معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{مَّرۡفُوعَةٖ مُّطَهَّرَةِۭ} (14)

{ مرفوعة } رفيعة القدر عند الله عز وجل ، وقيل : مرفوعة يعني في السماء السابعة . { مطهرة } لا يمسها إلا المطهرون ، وهم الملائكة .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{مَّرۡفُوعَةٖ مُّطَهَّرَةِۭ} (14)

1

ثم ترتفع نبرة العتاب حتى لتبلغ حد الردع والزجر : ( كلا ! ) . . لا يكن ذلك أبدا . . وهو خطاب يسترعي النظر في هذا المقام .

ثم يبين حقيقة هذه الدعوة وكرامتها وعظمتها ورفعتها ، واستغناءها عن كل أحد . وعن كل سند وعنايتها فقط بمن يريدها لذاتها ، كائنا ما كان وضعه ووزنه في موازين الدنيا : ( إنها تذكرة . فمن شاء ذكره . في صحف مكرمة . مرفوعة مطهرة . بأيدي سفرة . كرام بررة . ) . . فهي كريمة في كل اعتبار . كريمة في صحفها ، المرفوعة المطهرة الموكل بها السفراء من الملأ الأعلى ينقلونها إلى المختارين في الأرض ليبلغوها . وهم كذلك كرام بررة . . فهي كريمة طاهرة في كل ما يتعلق بها ، وما يمسها من قريب أو من بعيد . وهي عزيزة لا يتصدى بها للمعرضين الذين يظهرون الاستغناء عنها ؛ فهي فقط لمن يعرف كرامتها ويطلب التطهر بها . .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{مَّرۡفُوعَةٖ مُّطَهَّرَةِۭ} (14)

( مَرْفُوعَةٍ ) أي : عالية القدر ، ( مُطَهَّرَةٍ ) أي : من الدنس والزيادة والنقص .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{مَّرۡفُوعَةٖ مُّطَهَّرَةِۭ} (14)

يقول تعالى ذكره : كَلاّ ما الأمر كما تفعل يا محمد ، من أن تعبِس في وجه من جاءك يسعى وهو يخشى ، وتتصدّى لمن استغنى إنّها تَذْكِرَةٌ يقول : إن هذه العظة وهذه السورة تذكرة يقول : عظة وعبرة فَمَنْ شاءَ ذَكَرَهُ يقول : فمن شاء من عباد الله ذكره ، يقول : ذكر تنزيل الله ووحيه ، والهاء في قوله «إنّها » للسورة ، وفي قوله «ذَكَرَهُ » للتنزيل والوحي في صحف يقول إنها تذكرة فِي صُحُفٍ مُكَرّمَةٍ مَرْفُوعَةٍ مُطَهّرَةٍ يعني في اللوح المحفوظ ، وهو المرفوع المطهّر عند الله .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{مَّرۡفُوعَةٖ مُّطَهَّرَةِۭ} (14)

مرفوعة القدر مطهرة منزهة عن أيدي الشياطين .