معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

{ ونمارق } وسائد ومرافق . { مصفوفة } بعضها بجنب بعض ، واحدتها نمرقة بضم النون .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

{ وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ } أي : وسائد من الحرير والاستبرق وغيرهما مما لا يعلمه إلا الله ، قد صفت للجلوس والاتكاء عليها ، وقد أريحوا عن أن يضعوها ، و يصفوها بأنفسهم .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

( ونمارق مصفوفة ) . . والنمارق الوسائد والحشايا للاتكاء في ارتياح !

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

ونمارق وسائد جمع نمرقة بالفتح والضم مصفوفة بعضها إلى بعض .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

و «النمرقة » الوسادة ، ويقال نمرقة بكسر النون والراء وقال زهير : [ الطويل ]

كهولاً وشباناً حساناً وجوههم . . . على سُررِ مصفوفةٍ ونمارق{[11776]}


[11776]:لم أجد هذا البيت في ديوان زهير "دار صادر ببيروت" وقد ذكره في البحر المحيط منسوبا أيضا إلى زهير، والكهل: الرجل إذا جاوز الثلاثين ووخطه الشيب، قال ذلك في الصحاح، والسرر: جمع سرير، والنمارق: جمع نمرقة، وهي بضم النون، وقد تأتي بكسرها كما قال ابن عطية، قال الفراء: النمرقة هي الوسادة، وفي الحديث: (اشتريت نمرقة).
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

والنَّمارق : جمع نُمرقة بضم النون وسكون ميم بعدها راء مضمومة وهي الوسادة التي يَتكىء عليها الجالس والمضطجعُ .

و { مصفوفة } : أي جُعل بعضها قريباً من بعض صفاً ، أي أينما أراد الجالس أن يجلس وجدها .