معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{كَيۡ نُسَبِّحَكَ كَثِيرٗا} (33)

قوله تعالى : { كي نسبحك كثيراً } قال الكلبي : نصلي لك كثيراً .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{كَيۡ نُسَبِّحَكَ كَثِيرٗا} (33)

وقوله : { كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيراً } تعليل للدعوات الصالحات التى تضرع بها موسى إلى ربه - تعالى - .

أى : أجب - يا إلهى - دعائى بأن تشرح صدرى . . . وتشد بأخى هارون أزرى ، كى نسبحك تسبيحا كثيرا ، ونذكرك ذكرا كثيرا ، إنك - سبحانك - كنت وما زلت بنا بصيرا ، لا يخفى عليك شىء من أمرنا أو من أمر خلقك ، فأنت المطلع على حالنا وعلى ضعفنا ، وأنت العليم بحاجتنا إليك وإلى عونك ورعايتك .

بهذه الدعوات الخاشعات ابتهل موسى إلى ربه ، وأطال الابتهال فى بسط حاجته ، وكشف ضعفه . . . فماذا كانت النتيجة ؟

لقد كانت النتيجة أن أجاب الله له دعاءه ، وحقق له مطالبه ، وذكره ببعض مننه عليه فقال - تعالى - : { قَالَ قَدْ أُوتِيتَ . . . } .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{كَيۡ نُسَبِّحَكَ كَثِيرٗا} (33)

{ كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا } قال مجاهد : لا يكون العبد من الذاكرين الله كثيرًا ، حتى يذكر الله قائما وقاعدًا ومضطجعًا .

   
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{كَيۡ نُسَبِّحَكَ كَثِيرٗا} (33)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول: كي نعظمك بالتسبيح لك كثيرا

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{كي نسبحك كثيرا} {ونذكرك كثيرا} يحتمل {كي نسبحك كثيرا} بالجماعة لأن الصلاة بالجماعة تتضاعف على الصلاة وحده، أو أن يعين بعضنا بعضا على التسبيح لك والذكر ونحوه.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

فالتسبيح: التنزيه لله عما لا يجوز عليه من وصفه بما لا يليق به، فكل شيء عظم به الله بنفي ما لا يجوز عليه...

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

بين أن طَلَبَه مُشاركةَ أخيه له بحقِّ ربه لا بحظِّ نَفْسِه حيث قال: {كَي نُسَبِّحَكَ كَثِيراً وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً}.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

ثم جعل موسى عليه السلام ما طلب من نعم الله تعالى سبباً يلزم كثرة العبادة والاجتهاد في أمر الله.

تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :

لا يكون العبد من الذاكرين الله كثيرًا، حتى يذكر الله قائما وقاعدًا ومضطجعًا.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما أفهم سؤاله هذا أن له فيه أغراضاً، أشار إلى أنها ليست مقصودة له لأمر يعود على نفسه بذكر العلة الحقيقية، فقال: {كي نسبحك} أي بالقول والفعل بالصلاة وغيرها {كثيراً} فأفصح عن أن المراد بالمعاضدة إنما هو لتمهيد الطريق إليه سبحانه.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

والأمر الجليل الذي هو مقدم عليه يحتاج إلى التسبيح الكثير والذكر الكثير والاتصال الكثير. فموسى -عليه السلام- يطلب أن يشرح الله صدره وييسر له أمره ويحل عقدة من لسانه ويعينه بوزير من أهله.. كل أولئك لا ليواجه المهمة مباشرة؛ ولكن ليتخذ ذلك كله مساعدا له ولأخيه على التسبيح الكثير.

زهرة التفاسير - محمد أبو زهرة 1394 هـ :

أي نسبحك ونقدسك كثيرا ونذكرك في أنفسنا كثيرا، إذ نكون قوة تجهر بتقديسك وذكرك، ويكون معنا من بني إسرائيل من يسبحك كثيرا، ويذكرك ذكرا كثيرا ويشيع ذكرك في أرض الفراعنة الذين استبد بهم فرعون فمنع كل الناس من أن يذكروا غير اسمه.

تفسير الشعراوي 1419 هـ :

ثم يقول الحق سبحانه عن هارون وموسى أنهما قالا: {كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا (33) وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا (34)}. فهذه هي العلة في مشاركة هارون لأخيه في مهمته، لا طلبا لراحة نفسه، وإنما لتتضافر جهودهما في طاعة الله، وتسبيحه وذكره...

والتسبيح: تقديس الله وتنزيهه ذاتا وصفاتا وأفعالا... والمعنى: نسبحك ونقدسك تقديسا يرفعك إلى مستوى الألوهية الثابتة لك، فلا نزيد شيئا من عندنا. وقوله: {نسبحك كثيرا} أي: دائما، فكأن التسبيح يورث المسبح لذة في نفسه، والطاعة من الطائع تورثه لذة في نفسه...

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

وهكذا انطلق موسى (عليه السلام) ليعلن موقفه أمام الله في ما يريد أن يقوم به مع أخيه، بعد صدور الأمر الإلهي لهما بالانطلاق معاً في دور النبوة، {كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً* وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً} في ما يوحي به التسبيح من تعظيم لله في المواقف العامة والخاصة التي يتحركان فيها ليثيرا عظمة الله في حياة الناس، وفي ما يوحي به ذكر الله من الإحساس بحضوره الدائم في الوعي الإنساني في حركة المسؤولية ليلتزم بأوامره ونواهيه، ولينضبط في ما يفرض عليه من مواقف والتزامات.