معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

{ ونمارق } وسائد ومرافق . { مصفوفة } بعضها بجنب بعض ، واحدتها نمرقة بضم النون .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

{ وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ } قال ابن عباس : النمارق : الوسائد . وكذا قال عكرمة ، وقتادة ، والضحاك ، والسدي ، والثوري ، وغيرهم .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

وقوله : وَنمارِقُ مَصْفُوفَةٌ يعني بالنمارق : الوسائد والمرافق والنمارق : واحدها نُمْرُقة ، بضم النون . وقد حُكي عن بعض كلب سماعا نِمْرِقة ، بكسر النون والراء . وقيل : مصفوفة لأن بعضها بجنب بعض . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثني عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله : وَنمارِقُ مَصْفُوفَةٌ يقول : المرافق .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : وَنمارِقُ مَصْفُوفَةٌ يعني بالنمّارق : المجالس .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ونَمارِقُ مَصْفُوفَةٌ والنمارق : الوسائد .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

ونمارق وسائد جمع نمرقة بالفتح والضم مصفوفة بعضها إلى بعض .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

و «النمرقة » الوسادة ، ويقال نمرقة بكسر النون والراء وقال زهير : [ الطويل ]

كهولاً وشباناً حساناً وجوههم . . . على سُررِ مصفوفةٍ ونمارق{[11776]}


[11776]:لم أجد هذا البيت في ديوان زهير "دار صادر ببيروت" وقد ذكره في البحر المحيط منسوبا أيضا إلى زهير، والكهل: الرجل إذا جاوز الثلاثين ووخطه الشيب، قال ذلك في الصحاح، والسرر: جمع سرير، والنمارق: جمع نمرقة، وهي بضم النون، وقد تأتي بكسرها كما قال ابن عطية، قال الفراء: النمرقة هي الوسادة، وفي الحديث: (اشتريت نمرقة).
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

والنَّمارق : جمع نُمرقة بضم النون وسكون ميم بعدها راء مضمومة وهي الوسادة التي يَتكىء عليها الجالس والمضطجعُ .

و { مصفوفة } : أي جُعل بعضها قريباً من بعض صفاً ، أي أينما أراد الجالس أن يجلس وجدها .