المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ} (10)

10- هلاك للمكذبين يومَ إذْ يكون البعث والجزاء .

   
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ} (10)

فإذا كان ذلك : كان( ويل يومئذ للمكذبين ) !

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ} (10)

ثم قال : { وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ } أي : إذا صاروا يوم القيامة إلى ما أوعدهم الله من السَّجن والعذاب المهين . وقد تقدم الكلام على قوله : { وَيْلٌ } بما أغنى عن إعادته ، وأن المراد من ذلك{[29847]} الهلاك والدمار ، كما يقال : ويل لفلان . وكما جاء في المسند والسنن من رواية بَهْز بن حكيم بن معاوية بن حَيَدة ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ويل للذي يُحَدِّث فيكذب ، ليضحِكَ الناس ، ويل له ، ويل له " {[29848]} .


[29847]:- (2) في أ: "ذلك أنه".
[29848]:- (3) المسند (5/5، 7) وسنن أبي داود برقم (4990) وسنن الترمذي برقم (2315) وسنن النسائي الكبرى برقم (11655).
 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ} (10)

ويل يومئذ للمكذبين بالحق أو بذلك .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ} (10)

ثم أثبته تعالى { للمكذبين } بيوم الحساب والدين بالويل ، وقوله : { يومئذ } ، إشارة إلى ما يتضمنه المعنى في قوله { كتاب مرقوم } وذلك أنه يتضمن أنه يرتفع ليوم عرض وجزاء ، وبهذا يتم الوعيد ويتجه معناه