تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٖ} (10)

وذلك أنها { فِي جَنَّةٍ } جامعة لأنواع النعيم كلها ، { عَالِيَةٍ } في محلها ومنازلها ، فمحلها في أعلى عليين ، ومنازلها مساكن عالية ، لها غرف ومن فوق الغرف غرف مبنية يشرفون منها على ما أعد الله لهم من الكرامة .

{ قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ } أي : كثيرة الفواكه اللذيذة ، المثمرة بالثمار الحسنة ، السهلة التناول ، بحيث ينالونها على أي : حال كانوا ، لا يحتاجون أن يصعدوا شجرة ، أو يستعصي عليهم منها ثمرة .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٖ} (10)

وقوله - تعالى - : { فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ } بيان لسمو مكانتهم . أى : هم كائنون فى جنة عالية ، مرتفعة المكان والمكانة ، فقد وصفت الجنة بالعلو ، للمبالغة فى حسنها وفى علو منزلتها ، فقد جرت العادة أن تكون أحسن الجنات ، ما كانت مرتفعة على غيرها .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٖ} (10)

ثم يصف الجنة ومناعمها المتاحة لهؤلاء السعداء :

( في جنة عالية ) . . عالية في ذاتها رفيعة مجيدة . ثم هي عالية الدرجات . وعالية المقامات . وللعلو في الحس إيقاع خاص .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٖ} (10)

وقوله : { فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ } أي : رفيعة بهية في الغرفات آمنون ،

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٖ} (10)

في جنة عالية علية المحل أو القدر .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٖ} (10)

والمجرور في قوله : { في جنة عالية } خبر ثالث عن { وجوه } .

والجنة أريد به مجموع دار الثواب الصادقُ بجنات كثيرة أو أريد به الجنس مثل { علمت نفس } [ التكوير : 14 ] .

ووصف { جنة } ب { عالية } لزيادة الحسن لأن أحسن الجنات ما كان في المرتفعات ، قال تعالى : { كمثل جنة بربوة } [ البقرة : 265 ] فذلك يزيد حسن باطنها بحسن ما يشاهده الكائنُ فيها من مناظر ، وهذا وصف شامل لحسن موقع الجنة .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٖ} (10)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله : "فِي جَنّةٍ عالِيَةٍ" وهي بستان . عالية : يعني رفيعة .

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

يحتمل وجهين :

أحدهما : أن يكون قد علا قدرها ، وعظم شأنها ، فيكون { عالية } نعتا للجنة ، فوصفها بالعلو من هذا الوجه .

والثاني : يحتمل العلو من حيث الدرجات والمكان ، والله أعلم . ...

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

فعلى هذا في ارتفاعهم فيها وجهان :

أحدهما : ليلتذوا بالعلو والارتفاع .

الثاني : ليشاهدوا ما أعد الله لهم فيها من نعيم . ...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{ في جنة عالية } أي في المكان العالي والمكانة العالية والأشجار والغرف وغير ذلك بما صرفوا أنفسهم عن الدنايا ورفعوا هممهم إلى النفائس . ...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

والجنة أريد به مجموع دار الثواب الصادقُ بجنات كثيرة، أو أريد به الجنس مثل { علمت نفس } [ التكوير : 14 ] . ووصف { جنة } ب { عالية } لزيادة الحسن لأن أحسن الجنات ما كان في المرتفعات ، قال تعالى : { كمثل جنة بربوة } [ البقرة : 265 ] فذلك يزيد حسن باطنها بحسن ما يشاهده الكائنُ فيها من مناظر ، وهذا وصف شامل لحسن موقع الجنة . ...