معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

{ ونمارق } وسائد ومرافق . { مصفوفة } بعضها بجنب بعض ، واحدتها نمرقة بضم النون .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

وقوله : وَنمارِقُ مَصْفُوفَةٌ يعني بالنمارق : الوسائد والمرافق والنمارق : واحدها نُمْرُقة ، بضم النون . وقد حُكي عن بعض كلب سماعا نِمْرِقة ، بكسر النون والراء . وقيل : مصفوفة لأن بعضها بجنب بعض . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثني عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله : وَنمارِقُ مَصْفُوفَةٌ يقول : المرافق .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : وَنمارِقُ مَصْفُوفَةٌ يعني بالنمّارق : المجالس .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ونَمارِقُ مَصْفُوفَةٌ والنمارق : الوسائد .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

والنَّمارق : جمع نُمرقة بضم النون وسكون ميم بعدها راء مضمومة وهي الوسادة التي يَتكىء عليها الجالس والمضطجعُ .

و { مصفوفة } : أي جُعل بعضها قريباً من بعض صفاً ، أي أينما أراد الجالس أن يجلس وجدها .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

يعني الوسائد الكبار العظام مصفوفة على الطنافس ...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يعني بالنمارق : الوسائد والمرافق... وقيل : مصفوفة لأن بعضها بجنب بعض ...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

قيل : هي الوسائد وضعت على البسط ، وكذلك تبسط الوسائد في الدنيا ، فرغبوا بذلك في الآخرة . ...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

وهي تصلح للراحة ، ورفع المنزلة . ...

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

وسائد من الحرير والاستبرق وغيرهما مما لا يعلمه إلا الله ، قد صفت للجلوس والاتكاء عليها ، وقد أريحوا عن أن يضعوها ، و يصفوها بأنفسهم ...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

«مصفوفة » : إشارة إلى تعددها بنظم خاص ، ليظهر أنّ لأهل الجنّة جلسات أنس جماعية ، التي لا يتخللها أي لغو وباطل ، ويدور الحديث فيها حول الألطاف الإلهية ونعمه الخالدة ، وعن الفوز الحقيقي الذي أبعدهم عن عذاب الآخرة ، وكيف أنّهم قد نجوا وخلصوا من الآم وأتعاب الدنيا . ...