تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

{ وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ } أي : وسائد من الحرير والاستبرق وغيرهما مما لا يعلمه إلا الله ، قد صفت للجلوس والاتكاء عليها ، وقد أريحوا عن أن يضعوها ، و يصفوها بأنفسهم .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

( ونمارق مصفوفة ) . . والنمارق الوسائد والحشايا للاتكاء في ارتياح !

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

و «النمرقة » الوسادة ، ويقال نمرقة بكسر النون والراء وقال زهير : [ الطويل ]

كهولاً وشباناً حساناً وجوههم . . . على سُررِ مصفوفةٍ ونمارق{[11776]}


[11776]:لم أجد هذا البيت في ديوان زهير "دار صادر ببيروت" وقد ذكره في البحر المحيط منسوبا أيضا إلى زهير، والكهل: الرجل إذا جاوز الثلاثين ووخطه الشيب، قال ذلك في الصحاح، والسرر: جمع سرير، والنمارق: جمع نمرقة، وهي بضم النون، وقد تأتي بكسرها كما قال ابن عطية، قال الفراء: النمرقة هي الوسادة، وفي الحديث: (اشتريت نمرقة).
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

والنَّمارق : جمع نُمرقة بضم النون وسكون ميم بعدها راء مضمومة وهي الوسادة التي يَتكىء عليها الجالس والمضطجعُ .

و { مصفوفة } : أي جُعل بعضها قريباً من بعض صفاً ، أي أينما أراد الجالس أن يجلس وجدها .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَنَمَارِقُ مَصۡفُوفَةٞ} (15)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

يعني الوسائد الكبار العظام مصفوفة على الطنافس ...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يعني بالنمارق : الوسائد والمرافق... وقيل : مصفوفة لأن بعضها بجنب بعض ...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

قيل : هي الوسائد وضعت على البسط ، وكذلك تبسط الوسائد في الدنيا ، فرغبوا بذلك في الآخرة . ...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

وهي تصلح للراحة ، ورفع المنزلة . ...

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

وسائد من الحرير والاستبرق وغيرهما مما لا يعلمه إلا الله ، قد صفت للجلوس والاتكاء عليها ، وقد أريحوا عن أن يضعوها ، و يصفوها بأنفسهم ...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

«مصفوفة » : إشارة إلى تعددها بنظم خاص ، ليظهر أنّ لأهل الجنّة جلسات أنس جماعية ، التي لا يتخللها أي لغو وباطل ، ويدور الحديث فيها حول الألطاف الإلهية ونعمه الخالدة ، وعن الفوز الحقيقي الذي أبعدهم عن عذاب الآخرة ، وكيف أنّهم قد نجوا وخلصوا من الآم وأتعاب الدنيا . ...