المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَكَذَّبَ بِٱلۡحُسۡنَىٰ} (9)

8 - وأما مَن بخل بماله فلم يؤد حق الله فيه ، واستغنى به عما عند الله ، وكذب بالخصلة الحسنى ، فسنهيئه للخصلة التي تؤدي إلى العسر والشقاء الأبدي .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَكَذَّبَ بِٱلۡحُسۡنَىٰ} (9)

{ وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } أي : بما أوجب الله على العباد التصديق به من العقائد الحسنة .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَكَذَّبَ بِٱلۡحُسۡنَىٰ} (9)

( وأما من بخل واستغنى . وكذب بالحسنى . . فسنيسره للعسرى . وما يغني عنه ماله إذا تردى . ) . .

ومن بخل بنفسه وماله . واستغنى عن الله وهداه . وكذب بهذه الحسنى . .

هذان هما الصفان اللذان يلتقي فيهما شتات النفوس ، وشتات السعي ، وشتات المناهج ، وشتات الغايات . ولكل منهما في هذه الحياة طريق . . ولكل منهما في طريقه توفيق !

والذي يبخل بنفسه وماله ، ويستغني عن ربه وهداه ، ويكذب بدعوته ودينه . . يبلغ أقصى ما يبلغه إنسان بنفسه من تعريضها للفساد .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَكَذَّبَ بِٱلۡحُسۡنَىٰ} (9)

{ وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } أي : بالجزاء في الدار الآخرة .

/خ10

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَكَذَّبَ بِٱلۡحُسۡنَىٰ} (9)

وأما قوله : وَكَذّبَ بالْحُسْنَى فإن أهل التأويل اختلفوا في تأويله نحو اختلافهم في قوله : وَصَدّقَ بالْحُسْنَى وأما نحن فنقول : معناه : وكذّب بالخَلَف ، كما :

حدثنا حميد بن مسعدة ، قال : حدثنا بشر بن المفضل ، قال : حدثنا داود ، عن عكرِمة ، عن ابن عباس : وكَذّبَ بالْحُسْنَى : وكذّب بالخَلَف .

حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا خالد بن عبد الله ، عن داود بن أبي هند ، عن عكرِمة ، عن ابن عباس وَكَذّبَ بالْحُسْنَى بالخَلَف من الله .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة وكَذّبَ بالْحُسْنَى وكذّب بموعود الله الذي وعد ، قال الله : فَسَنُيَسّرُهُ لِلْعُسْرَى .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة وَكَذّبَ بالْحُسْنَى وكذّب الكافر بموعود الله الحسن .

وقال آخرون : معناه : وكذّب بتوحيد الله . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس وَكَذّبَ بالْحُسْنَى : وكذّب بلا إله إلاّ الله .

حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : وَكَذّبَ بالْحُسْنَى بلا إله إلاّ الله .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : وكذّب بالجنة . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد وَكَذّبَ بالْحُسْنَى قال : بالجنة .

     
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَكَذَّبَ بِٱلۡحُسۡنَىٰ} (9)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

يعني بعدة الله بأن يخلفه خيرا منه...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وأما قوله : "وَكَذّبَ بالْحُسْنَى" فإن أهل التأويل اختلفوا في تأويله نحو اختلافهم في قوله : "وَصَدّقَ بالْحُسْنَى" وأما نحن فنقول : معناه : وكذّب بالخَلَف ،...

وقال آخرون : معناه : وكذّب بتوحيد الله ....

وقال آخرون : بل معنى ذلك : وكذّب بالجنة . ...

تفسير القرآن للمراغي 1371 هـ :

بالحسنى : أي بالفضيلة وبأنها ركن من أركان الاجتماع . { وكذب بالحسنى } أي وكذب بأن الله يخلف على المنفقين في سبيله ، فبخل بماله ولم ينفق إلا فيما يلذ له ويمتعه في حاضره ولا يبالي بما عدا ذلك . ويدخل في المكذبين بالحسنى أولئك الذين يتكلمون بها تقليدا لغيرهم ، ولا يظهر أثرها في أعمالهم . ...

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

أي : بما أوجب الله على العباد التصديق به من العقائد الحسنة . ...

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

فلم يؤمن بالآخرة ليستعد لها في عطائه ...ولذلك لم تكن حياته منسجمةً مع خطّ دين الله...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

المقصود من التكذيب بالحسنى ، هو إنكار ثواب الآخرة ، أو إنكار الدين الإلهي . ...