المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسۡعَىٰ} (8)

8 - وأما مَن جاءك يسرع لطلب العلم والهداية ، وهو يخاف الله فأنت عنه تتشاغل .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسۡعَىٰ} (8)

فإقبالك على من جاء بنفسه مفتقرا لذلك منك{[1359]} ، هو الأليق الواجب ،


[1359]:- في ب: مفتقرا لذلك مقبلا.
 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسۡعَىٰ} (8)

{ وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يسعى } أى : من جاءك مسرعا فى طلب الخير والهداية والعلم ، وهو هذا الأعمى ، الذى لم يمنعه فقدانه لبصره من الحرص على التفقه فى الدين .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسۡعَىٰ} (8)

1

( وأما من جاءك يسعى )طائعا مختارا ،

/خ16

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسۡعَىٰ} (8)

( وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى وَهُوَ يَخْشَى ) أي : يقصدك ويؤمك ليهتدي بما تقول له .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسۡعَىٰ} (8)

ثم قال مبالغاً في العتب : { وأما من جاءك يسعى } أي يمشي ، وقيل المعنى : { يسعى } في شؤونه وأمر دينه وتقربه منك

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسۡعَىٰ} (8)

عطف على جملة { أما من استغنى } [ عبس : 5 ] اقتضى ذكره قصد المقابلة مع المعطوف عليها مقابلة الضدين إتماماً للتقسيم . والمراد : بمن جاء يسعى : هو ابن أم مكتوم ، فحصل بمضمون هذه الجملة تأكيد لمضمون { عبس وتولى أن جاءه الأعمى } [ عبس : 1 2 ] .

والسعي : شدة المشي ، كُنِي به عن الحرص على اللقاء فهو مقابل لحال من استغنى لأن استغناءه استغناء المُمْتَعِض من التصدّي له .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسۡعَىٰ} (8)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"وأمّا مَنْ جاءَكَ يَسْعَى وَهُوَ يَخْشَى" يقول: وأما هذا الأعمى الذي جاءك سعيا، وهو يخشى الله ويتقيه، "فأنْتَ عَنْهُ تَلَهّى" يقول: فأنت عنه تُعْرِض، وَتَشاغَلُ عنه بغيره وتَغَافَل.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

فجائز أن تكون الخشية علة للسعي، فيكون معناه: أن خشيته هي التي حملته إلى السعي...

أو أن يكون ابتداء: فقوله: {جاءك يسعى} {وهو يخشى} الله تعالى، ويخاف التبعة وحلول النقمة...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

يعني عبدالله بن أم مكتوم جاء إلى النبي صلى الله عليه اله، وهو يخشى معصية الله والكفر، والخشية: هي الحذر من مواقعة المعصية خوفا من عقاب الله تعالى...

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

فأنت عنه تَتَلَهَّى، وتتشاغل... وهذا كله مِنْ قبيلِ العتاب معه لأَجْلِ الفقراء...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{يسعى} يسرع في طلب الخير...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

ثم قال مبالغاً في العتب: {وأما من جاءك يسعى} أي يمشي، وقيل المعنى: {يسعى} في شؤونه وأمر دينه وتقربه منك...

تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :

يقصدك ويؤمك ليهتدي بما تقول له...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما ذكر المستغني، ذكر مقابله فقال: {وأما من جاءك} حال كونه {يسعى} أي مسرعاً رغبة فيما عندك من الخير المذكور بالله وهو فقير...

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

فإقبالك على من جاء بنفسه مفتقرا لذلك منك، هو الأليق الواجب،...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

طائعا مختارا،...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

عطف على جملة {أما من استغنى} [عبس: 5] اقتضى ذكره قصد المقابلة مع المعطوف عليها مقابلة الضدين إتماماً للتقسيم. والمراد: بمن جاء يسعى: هو ابن أم مكتوم، فحصل بمضمون هذه الجملة تأكيد لمضمون {عبس وتولى أن جاءه الأعمى} [عبس: 1 2]. والسعي: شدة المشي، كُنِي به عن الحرص على اللقاء فهو مقابل لحال من استغنى لأن استغناءه استغناء المُمْتَعِض من التصدّي له...

التيسير في أحاديث التفسير للمكي الناصري 1415 هـ :

إشارة إلى ابن أم مكتوم ومن كان في معناه من المؤمنين، الذين يرغبون في الحق ويقبلون عليه، فالله تعالى يحض رسوله – وعن طريقه يحض كافة المسلمين- على الاهتمام بطلاب الحق وتلبية رغبتهم، والأخذ بيدهم في طريق الهداية والإرشاد والتعبير "بالتلهّي " هنا إشارة إلى استغراق رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه مع وفد قريش حول الدعوة الإسلامية، وكأن في هذا التعبير تلميحا إلى أن الله قد اطلع على قلوب ذلك الوفد القرشي، وعلم أن الدعوة لا تثمر فيهم ولا تجدي، رغما عما بذله الرسول عليه السلام من جهد بالغ في سبيل إقناعهم...

الشعراوي- 1419هـ:

إذن فالدرس الذي ينبغي أن نتعلمه من توجيه السماء لرسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الموقف هو أن الجندي المقبل على الدعوة هو فقط الذي يستحق أن يستقطب دون غيره، والذي يجب إمداده حتى يكوّن خلية إيمانية قوية تستطيع أن تكون أسوة سلوكية ترغّب غيرها في الإسلام وتحببهم فيه، بعكس أولئك الذين امتلأوا بالعنهجية والكبر فإنهم هم المتضررون.