في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فِي جَنَّـٰتٖ وَعُيُونٖ} (52)

بل هم منعمون رافلون ( في جنات وعيون ) . .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{فِي جَنَّـٰتٖ وَعُيُونٖ} (52)

وقوله : فِي جَنّاتِ وَعُيُونٍ الجنات . والعيون ترجمة عن المقام الأمين ، والمقام الأمين : هو الجنات والعيون ، والجنات : البساتين ، والعيون : عيون الماء المطرد في أصول أشجار الجنات .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{فِي جَنَّـٰتٖ وَعُيُونٖ} (52)

وأبدل منه بأنهم { في جنات وعيون } وذلك من وسائل النزهة والطيب . وأعيد حرف { في } مع البدل للتأكيد .

والجنات : جمع جنة ، وتقدم في أول البقرة . والعيون : جمع عين ، وتقدم في قوله : { فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً } في سورة البقرة ( 60 ) ، فهذا نعيم مكانهم .