تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فِي جَنَّـٰتٖ وَعُيُونٖ} (52)

فأضاف الجنات إلى النعيم ؛ لأن كل ما اشتملت عليه كله نعيم وسرور ، كامل من كل وجه ، ما فيه منغص ولا مكدر بوجه من الوجوه .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فِي جَنَّـٰتٖ وَعُيُونٖ} (52)

{ في جنات وعيون } بدل من مقام . جيء به للدلالة على نزاهته ، واشتماله على ما يستلذ به من المآكل والمشارب .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فِي جَنَّـٰتٖ وَعُيُونٖ} (52)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{في جنات وعيون} يعني بساتين وأنهار جارية...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

الجنات والعيون ترجمة عن المقام الأمين، والمقام الأمين: هو الجنات والعيون، والجنات: البساتين، والعيون: عيون الماء المطرد في أصول أشجار الجنات...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما كان الوصف بعد الوصف شديد الترغيب في الشيء، قال مبدلاً من "مقام ": {في جنات} أي بساتين تقصر العقول عن إدراك وصفها كل وصفها.

{وعيون} كذلك بحيث تقر بها العيون.

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

أضاف الجنات إلى النعيم؛ لأن كل ما اشتملت عليه كله نعيم وسرور، كامل من كل وجه، ما فيه منغص ولا مكدر بوجه من الوجوه...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

إن التعبير بالجنات يمكن أن يكون إشارة إلى تعدد الحدائق والبساتين التي يتمتع بها كلّ فرد من أهل الجنّة، فهي تحت تصرفه، أو تكون إشارة إلى مقاماتهم المختلفة ودرجاتهم المتفاوتة؛ لأنّ حدائق الجنّة وبساتينها غير متساوية، بل تختلف باختلاف درجات أصحاب الجنّة...