تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فَتَنَادَوۡاْ مُصۡبِحِينَ} (21)

ولهذا تنادوا فيما بينهم ، لما أصبحوا يقول بعضهم لبعض :

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{فَتَنَادَوۡاْ مُصۡبِحِينَ} (21)

ثم يصور - سبحانه - أحاسيسهم وحركاتهم ، وقد خرجوا لينفذوا ما عزموا عليه من سوء . . فيقول : { فَتَنَادَوْاْ مُصْبِحِينَ } أى : فنادى بعضهم بعضا فى وقت الصباح المبكر ، حتى لا يراهم أحد .

فقالوا في يناديهم : { أَنِ اغدوا على حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ }

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فَتَنَادَوۡاْ مُصۡبِحِينَ} (21)

ها هم أولاء يصحون مبكرين كما دبروا ، وينادي بعضهم بعضا لينفذوا ما اعتزموا :

( فتنادوا مصبحين : أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين ) . . يذكر بعضهم بعضا ويوصى بعضهم بعضا ويحمس بعضم بعضا !

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فَتَنَادَوۡاْ مُصۡبِحِينَ} (21)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

يقول: لما أصبحوا قال بعضهم لبعض...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

فتنادى هؤلاء القوم وهم أصحاب الجنة. يقول: نادى بعضهم بعضا مصبحين يقول: بعد أن أصبحوا" أن اغْدُوا على حَرْثِكُمْ "وذلك الزرع.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

والتنادي دعاء بعض الناس بعضا بطريقة يافلان، وأصله من الندى بالقصر، لان النداء: الدعاء بندى الصوت الذي يمتد على طريقة يافلان، لان الصوت إنما يمتد للإنسان بندى حلقه...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما كانوا لقوة عزمهم على ما أقسموا عليه كأنهم كانوا على ميعاد، سبب عنه قوله: {فتنادوا} أي كانوا كأنهم نادى كل منهم الآخر {مصبحين} أي في حال أول دخولهم في الإصباح.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

والتنادي: أي ينادي بعضُهم بعضاً، وهو مشعر بالتحريض على الغدوّ إلى جنتهم مبكرين...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

وعلى كلّ حال فإنّ أصحاب البستان بقوا على تصوّرهم لأشجار جنّتهم المملوءة بالثمر، جاهزة للقطف: (فتنادوا مصبحين).