المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَكَوَاعِبَ أَتۡرَابٗا} (33)

و { أتراباً } معناه : على سن واحدة ، والتربان هما اللذان مسا التراب في وقت واحد .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَكَوَاعِبَ أَتۡرَابٗا} (33)

والكواعب : جمع كاعِب ، وهي الجارية التي بلغت سن خمس عشرة سنة ونحوها . ووصفت بكاعب لأنها تكَعَّب ثديُها ، أي صار كالكعب ، أي استدار ونتأ ، يقال : كَعَبَتْ من باب قَعَد ، ويقال : كَعَّبت بتشديد العين ، ولما كان كاعب وصفاً خاصاً بالمرأة لم تلحقه هاء التأنيث وجمع على فواعل .

والأتراب : جمع تِرب بكسر فسكون : هو المساوي غيره في السِنّ ، وأكثر ما يطلق على الإناث . قيل : هو مشتق من التراب فقيل لأنه حينَ يولد يقع على التراب مِثل الآخر ، أو لأن التِرْب ينشأ مع لِدَته في سنّ الصِّبا يلعب بالتراب .

وقيل : مشتق من الترائب تشبيهاً في التساوي بالترائب وهي ضلوع الصدر فإنها متساوية .

وتقدم الأتراب في قوله تعالى : { عرباً أتراباً } في الواقعة ( 37 ) ، فيجوز أن يَكون وصفهن بالأتراب بالنسبة بينهن في تساوي السن لزيادة الحسن ، أي لا تفوت واحدة منهن غيرها ، أي فلا تكون النفس إلى إحداهن أميل منها إلى الأخرى فتكون بعضهن أقل مسرة في نفس الرجل .

ويجوز أن يكون هذا الوصف بالنسبة بينهن وبين أزواجهن لأن ذلك أحب إلى الرجال في معتاد أهل الدنيا لأنه أوفق بطرح التكلف بين الزوجين وذلك أحلى المعاشرة .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَكَوَاعِبَ أَتۡرَابٗا} (33)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وكواعب} يعني النساء الكاعبة يعنى عذارى يسكن في الجنة للرجال وقسموا لهن {أترابا} يعنى مستويات على ميلاد واحد...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"وكَوَاعِبَ أتْرَابا" يقول: ونواهد في سنّ واحدة.

وقوله: "أتْرَابا" يقول: مُسْتَوِيات.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

قيل: الكاعب هي التي تكعّب ثدياها، وذلك حين تبلغ أن تحيض، وهي ناهد، وهي أشهى ما يكون إلى الرجال. والأتراب المستويات في السن. ففي هذا إنباء أنهن يكن أبدا على سن واحد، لا يتغيرن عن تلك الحال، ولا يهرمن...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

يقال: كعب ثدي الجارية ونهد إذا ابتدأ بخروج حسن.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

فيجوز أن يَكون وصفهن بالأتراب بالنسبة بينهن في تساوي السن لزيادة الحسن، أي لا تفوت واحدة منهن غيرها، أي فلا تكون النفس إلى إحداهن أميل منها إلى الأخرى فتكون بعضهن أقل مسرة في نفس الرجل. ويجوز أن يكون هذا الوصف بالنسبة بينهن وبين أزواجهن لأن ذلك أحب إلى الرجال في معتاد أهل الدنيا لأنه أوفق بطرح التكلف بين الزوجين وذلك أحلى المعاشرة.