تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا ٱلۡحُطَمَةُ} (5)

قال ثابت البناني : تحرقهم إلى الأفئدة وهم أحياء ، ثم يقول : لقد بلغ منهم العذاب ، ثم يبكي .

وقال محمد بن كعب : تأكل كل شيء من جسده ، حتى إذا بلغت فؤاده حَذْوَ حلقه ترجع على جسده .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا ٱلۡحُطَمَةُ} (5)

فجملة : { وما أدراك ما الحطمة } في موضع الحال من قوله : { الحطمة } والرابط إعادة لفظ الحطمة ، وذلك إظهار في مقام الإِضمار للتهويل كقوله : { الحاقة ما الحاقة وما أدراك ما الحاقة } [ الحاقة : 1 3 ] وما فيها من الاستفهام ، وفعل الدراية يفيد تهويل الحطمة ، وقد تقدم { ما أدراك } غير مرة منها عند قوله : { وما أدراك ما يوم الدين } في سورة الانفطار ( 17 ) .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا ٱلۡحُطَمَةُ} (5)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

تعظيما لشدتها ، تحطم العظام ، وتأكل اللحم حتى تهجم على القلب . ...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وأيّ شيء أشعرك يا محمد ما الحطمة ، ثم أخبره عنها ما هي ، فقال جلّ ثناؤه : هي { نارُ اللّهِ المُوقَدَةُ الّتِي تَطّلِعُ عَلى الأفْئِدَةِ } يقول : التي يطلع ألمها ووَهَجُها القلوب والاطلاع والبلوغ قد يكونان بمعنى .

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

وقرئ : «الحاطمة » يعني أنها تدخل في أجوافهم حتى تصل إلى صدورهم وتطلع على أفئدتهم ، وهي أوساط القلوب ، ولا شيء في بدن الإنسان ألطف من الفؤاد ، ولا أشدّ تألماً منه بأدنى أذى يمسه . ...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{ وما أدراك } أي وأيّ شيء أعلمك ولو بمحاولة منك للعلم واجتهاد في التعرف ، مع كونك أعلم الخلق { ما الحطمة } أي ما الدركة النارية التي سميت هذا الاسم لهذه الخاصية ، فإنه ليس في الوجود الذي شاهدتموه ما يقاربها ليكون مثالاً لها . ...

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود 982 هـ :

لتهويلِ أمرِهَا ببيانِ أنَّها ليستْ منِ الأمورِ التي تنالهَا عقولُ الخلقِ . ...

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

فهي من المفاهيم التي قد يدرك الإنسان معناها اللغوي في ما توحي به من معنى الموقع الذي تتحطم الأشياء فيه ، ولكنه لا يدرك حقيقته الواقعية في وجوده الفعلي . ...