معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَإِذَا ٱلۡجِبَالُ نُسِفَتۡ} (10)

{ وإذا الجبال نسفت } قلعت من أماكنها .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَإِذَا ٱلۡجِبَالُ نُسِفَتۡ} (10)

{ وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ } أي : ذُهِب بها ، فلا يبقى لها عين ولا أثر ، كقوله : { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلا أَمْتًا } [ طه : 105 - 107 ] وقال تعالى : { وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الأرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا } [ الكهف : 47 ]

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَإِذَا ٱلۡجِبَالُ نُسِفَتۡ} (10)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

من أصلها حتى استوت بالأرض.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وإذا الجبال نسفت من أصلها، فكانت هباء منبثا.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

قال الزجّاج: نسفت الشيء، إذا أخذته على سرعة.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

نسف الجبال: إذهابها حتى لا يبقى لها في الارض أثر، والنسف تحريك الشيء: بما يخرج ترابه وما اختلط به مما ليس منه، ومنه سمي المنسف ونسف الحبوب كلها تجري على هذا الوجه.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

نسف الجبال، هو بعد التسيير، وقيل كونها هباء وهو تفريقها بالريح.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

["وإذا الجبال نسفت"]: اقتلعت بسرعة من أماكنها من انتسفت الشيء إذا اختطفته.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

زال ثبات الأرض بالأسباب التي هي الرواسي؛ لأن تلك الدار ليست بدار أسباب.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

النسف: قلع أجزاء الشيء بعضها عن بعض وتفريقها مثل الهدم.

ونسف الجبال: دكها ومصيرها تراباً مفرقاً، كما قال تعالى: {وكانت الجبال كثيباً مهيلاً} [المزمل: 14].

وبناء هذه الأفعال الثلاثة بصيغة المبني للمجهول لأن المقصود الاعتبار بحصول الفعل لا بتعيين فاعله على أنه من المعلوم أن فاعلها هو الله تعالى إذ لا يقدر عليه غيره.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

نستفيد من بعض آيات القرآن المجيد أنّ انقراض العالم يلازم وقوع حوادث مهولة بحيث يتلاشى نظام العالم بكامله. وحلول نظام الآخرة الجديد مكان ذلك النظام، ولا يمكن وصف تلك الحوادث بأي بيان لما فيها من الرعب والعجب، وهل يوصف حادث تنقلع فيه الجبال وتندك لتتحول إلى غبار وتكون كالصوف المنفوش؟! وكما يرى بعض المفسّرين أنّ هذه الحوادث عظيمة للغاية بحيث أنّ أشد الزلازل المهيبة في الدنيا بالنسبة لها كفرقعة صغيرة يفرقعها الأطفال للّعب بها مقابل أقوى قنبلة ذرية

وعلى أي حال فإنّ هذه التعابير القرآنية تشير إلى الاختلاف الكبير بين أنظمة الآخرة وأنظمة الدنيا.