معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَأَسۡقِطۡ عَلَيۡنَا كِسَفٗا مِّنَ ٱلسَّمَآءِ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّـٰدِقِينَ} (187)

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فَأَسۡقِطۡ عَلَيۡنَا كِسَفٗا مِّنَ ٱلسَّمَآءِ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّـٰدِقِينَ} (187)

وإلا أن يتحدوه أن يأتيهم بما يخوفهم به من العذاب إن كان صادقا فيما يدعيه ؛ وأن يسقط عليهم رجوما من السماء ، أو يحطمها عليهم ويسقطها قطعا :

( فأسقط علينا كسفا من السماء إن كنت من الصادقين ) . .

وهو تحدي المستهتر الهازى ء المستهين ! وهو شبيه بتحدي المشركين للرسول الكريم . .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَأَسۡقِطۡ عَلَيۡنَا كِسَفٗا مِّنَ ٱلسَّمَآءِ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّـٰدِقِينَ} (187)

و «الكسف » القطع واحدها كسفة كتمرة وتمر{[5]} .


[5]:- من الآية رقم (7) من سورة آل عمران.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{فَأَسۡقِطۡ عَلَيۡنَا كِسَفٗا مِّنَ ٱلسَّمَآءِ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّـٰدِقِينَ} (187)

الأمر في { فأسقط } أمر تعجيز .

والكِسْف بكسر الكاف وسكون السين في قراءة من عدا حفصاً : القطعة من الشيء . وقال في « الكشاف » : هو جمع كِسْفة مثل قِطْع وسِدْر . والأول أظهر ، قال تعالى : { وإن يروا كسفاً من السماء ساقطاً } [ الطور : 44 ] .

وقرأ حفص { كِسَفاً } بكسر الكاف وفتح السين على أنه جمع كسف كما في قوله : { أو تُسْقِطَ السماء كما زعمت علينا كِسَفاً } ، وقد تقدم في سورة الإسراء ( 92 ) .

وقولهم : إن كنتَ من الصادقين } كقول ثمود : { فأتِ بآية إنْ كنتَ من الصادقين } [ الشعراء : 154 ] إلا أنّ هؤلاء عينوا الآية فيحتمل أن تعيينها اقتراح منهم ، ويحتمل أن شعيباً أنذرهم بكِسف يأتي فيه عذاب . وذلك هو يوم الظّلّة المذكور في هذه الآية ،

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فَأَسۡقِطۡ عَلَيۡنَا كِسَفٗا مِّنَ ٱلسَّمَآءِ إِن كُنتَ مِنَ ٱلصَّـٰدِقِينَ} (187)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{فأسقط علينا كسفا} يعني: جانبا {من السماء إن كنت من الصادقين} بأن العذاب نازل بنا.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

فإن كنت صادقا فيما تقول بأنك رسول الله كما تزعم "فَأسْقِطْ عَلَيْنا كِسَفا مِنَ السّماءِ "يعني: قِطعا من السماء، وهي جمع كِسْفة.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

والمعنى: إن كنت صادقاً أنك نبيّ، فادع الله أن يسقط علينا كسفا من السماء.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

ثم إن شعيبا عليه السلام كان يتوعدهم بالعذاب إن استمروا على التكذيب فقالوا: {فأسقط علينا كسفا من السماء}..وهم إنما طلبوا ذلك لاستبعادهم وقوعه فظنوا أنه إذا لم يقع ظهر كذبه.

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 671 هـ :

" فأسقط علينا كِسْفا من السماء "أي جانبا من السماء وقطعة منه، فننظر إليه، كما قال:"وإن يروا كِسْفا من السماء ساقطا يقولوا سحاب مركوم "[الطور: 44]. وقيل: أرادوا أنزل علينا العذاب. وهو مبالغة في التكذيب.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

(فأسقط علينا كسفا من السماء إن كنت من الصادقين).. وهو تحدي المستهتر الهازئ المستهين! وهو شبيه بتحدي المشركين للرسول الكريم..

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

الأمر في {فأسقط} أمر تعجيز.

التيسير في أحاديث التفسير للمكي الناصري 1415 هـ :

ثم أرادوا أن يتحدوه بطلب ما لا طوق له به، حتى إذا ما عجز عن تلبية طلبهم سجلوا عليه تهمة الكذب والادعاء، واعتبروا رسالته عبارة عن هذيان وهراء، ولذلك تحدوا شعيبا قائلين: {فأسقط علينا كسفا من السماء إن كنت من الصادقين} أي أسقط علينا جانبا من السماء على اعتبار أن السماء بمنزلة السقف للأرض.

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

{فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفاً مِّنَ السَّمَآءِ} أي قطعاً من السماء المتناثرة لتكسر رؤوسنا، وتحرق أجسادنا، {إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ} في ما تدعيه من علاقتك المميزة بالله التي تتيح لك أن تملك السيطرة على الكون، في ما تريد، وما لا تريد.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

وبعد إلقاء هذا الكلام المتناقض، إذ تارةً يدعونه (من الكاذبين) ورجلا انتهازياً، وتارةً يدعونه مجنوناً أو من المسحّرين، وكان كلامهم الأخير هو: إن كنت نبيّاً (فاسقط علينا كسفاً من السماء إن كنت من الصادقين) حيث كنت تهددنا دائماً بهذا اللون من العذاب. و «كِسَف» على وزن (فِرَق) جمع (كِسْفَة) على وزن (قطعة) ومعناها قطعة أيضاً والمراد من هذه «القطع من السماء» هي قطع الأحجار التي تهوي من السماء... وهكذا يبلغ بهم صلفهم ووقاحتهم وعدم حيائهم إلى هذه الدرجة، وأظهروا كفرهم وتكذيبهم في أسوأ الصور.