في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَأَكۡوَابٞ مَّوۡضُوعَةٞ} (14)

( وأكواب موضوعة ) . . مصفوفة مهيأة للشراب لا تحتاج إلى طلب ولا إعداد !

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَأَكۡوَابٞ مَّوۡضُوعَةٞ} (14)

و «الأكواب » أوان كالأباريق لا عرى لها ولا آذان ولا خراطيم ، وشكلها عند العرب معروف . و { موضوعة } معناه بأشربتها معدة .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَأَكۡوَابٞ مَّوۡضُوعَةٞ} (14)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

يعني مصفوفة وهي أكواب من فضة ، وهي من الصفاء مثل القوارير مدورة الرءوس ليس لها عرى ولا خراطيم ...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وهي الأباريق التي لا آذان لها . ... وعُني بقوله : "مَوْضُوعَةٌ" : أنها موضوعة على حافة العين الجارية ، كلما أرادوا الشرب ، وجدوها ملأى من الشراب . ...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

والأكواب ، هي الكيزان التي لا عرى لها ؛ فإما أن يكون وصفا لكبر تلك الأكواب في أنفسها ، حيث لا عرى لها كالحباب في الدنيا ...

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

فالأكواب : الأواني...

وفي قوله " موضوعة " وجهان :

أحدهما : في أيديهم للاستمتاع بالنظر إليها لأنها من ذهب وفضة .

الثاني : يعني أنها مستعملة على الدوام ، لاستدامة شربهم منها ، قاله المفضل . ...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

{ موضوعة }: معدة لأهلها كالرجل يلتمس من الرجل شيئا فيقول هو ههنا موضوع بمعنى: معَد ...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{ موضوعة } أي ملآى، وهي بحيث يسهل عليهم تناولها . ...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

و{ موضوعةٌ } : أي لا ترفع من بين أيديهم كما تُرفع آنية الشراب في الدنيا إذا بلغ الشاربون حد الاستطاعة من تناول الخمر ، وكني ب { موضوعة } عن عدم انقطاع لذة الشراب طَعماً ونشوة ، أي موضوعة بما فيها من أشربة . ...