معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوۡعِدُهُمۡ أَجۡمَعِينَ} (43)

قوله تعالى : { وإن جهنم لموعدهم أجمعين } ، يعني موعد إبليس ومن تبعه .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوۡعِدُهُمۡ أَجۡمَعِينَ} (43)

{ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ } أي : إبليس وجنوده ،

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوۡعِدُهُمۡ أَجۡمَعِينَ} (43)

26

فأما العاقبة . عاقبة الغاوين . فهي معلنة في الساحة منذ البدء :

( وإن جهنم لموعدهم أجمعين . لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم ) .

/خ48

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوۡعِدُهُمۡ أَجۡمَعِينَ} (43)

وقوله : { وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ } أي : جهنم موعد جميع من اتبع إبليس ، كما قال عن القرآن : { وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ } [ هود : 17 ]

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوۡعِدُهُمۡ أَجۡمَعِينَ} (43)

ضمير « مَوعدهم » عائد إلى { من اتبعك } ، والموعد مكان الوعد . وأطلق هنا على المصير إلى الله استعير الموعد لمكان اللقاء تشبيهاً له بالمكان المعين بين الناس للقاء معين وهو الوعد .

ووجه الشبه تحقّق المجيء بجامع الحرص عليه شأن المواعيد ، لأن إخلاف الوعد محاور ، وفي ذلك تَمليح بهم لأنهم ينكرون البعث والجزاء ، فجُعلوا بمنزلة من عيّن ذلك المكان للإتيان .

وجملة { لها سبعة أبواب } مستأنفة لوصف حال جهنم وأبوابها لإعداد الناس بحيث لا تضيق عن دخولهم .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوۡعِدُهُمۡ أَجۡمَعِينَ} (43)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وإن جهنم لموعدهم أجمعين}، يعني: كفار الجن والإنس، وإبليس وذريته.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره لإبليس: وإن جهنم لموعد من تبعك أجمعين.

"لها سَبْعَةُ أبوابٍ" يقول: لجهنم سبعة أطباق، لكلَ طَبَق منهم: يعني من أتباع إبليس جزء، يعني: قسما ونصيبا مقسوما. وذُكر أن أبواب جهنم طبقات بعضها فوق بعض.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{لها سبعة أبواب} تحتمل الأبواب المعروفة، وتحتمل الأبواب الموارد والجهات التي تكون لها.

ألا ترى أنه قال: {لكل باب منهم جزء مقسوم}؟ فهذا يدل أن المراد بالأبواب الموارد والدَّركات لا نفس الأبواب؛ إذ {جزء مقسوم} إنما يكون للدَّركات، لا يكون للأبواب نفسها...

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

اجتمعوا اليومَ في أصل الضلالة، ثم الكفر مِلَلٌ مختلفةٌ، ثم يجتمعون غداً في العقوبة وهم زُمَرٌ مختلفون، لكلِّ دَرَكَةٍ من دركات جهنم قوم مُخَصُّون.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

{وإن جهنم لموعدهم} أي موضع اجتماعهم، والموعد يتعلق بزمان ومكان، وقد يذكر المكان ولا يحد زمان الموعد، و {أجمعين} تأكيد وفيه معنى الحال...

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 671 هـ :

" منهم جزء مقسوم "أي حظ معلوم..

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود 982 هـ :

{وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ} أي موعدُ المتبعين أو الغاوين، والأولُ أنسبُ وأدخلُ في الزجر عن إتباعه، وفيه دلالةٌ على أن جهنم مكانُ الوعد وأن الموعودَ مما لا يوصف في الفظاعة...

روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي 1270 هـ :

...ولا يخفى ما في جعل جهنم موعداً لهم من التهكم والاستعارة، فكأنهم كانوا على ميعاد..

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

ضمير « مَوعدهم» عائد إلى {من اتبعك}، والموعد مكان الوعد. وأطلق هنا على المصير إلى الله استعير الموعد لمكان اللقاء تشبيهاً له بالمكان المعين بين الناس للقاء معين وهو الوعد. ووجه الشبه تحقّق المجيء بجامع الحرص عليه شأن المواعيد... وفي ذلك تَمليح بهم لأنهم ينكرون البعث والجزاء، فجُعلوا بمنزلة من عيّن ذلك المكان للإتيان. وجملة {لها سبعة أبواب} مستأنفة لوصف حال جهنم وأبوابها لإعداد الناس بحيث لا تضيق عن دخولهم.

زهرة التفاسير - محمد أبو زهرة 1394 هـ :

وقد أكد سبحانه دخولهم جهنم ب (إن) المؤكدة والجملة الاسمية، و (اللام) في قوله تعالى: {لموعدهم أجمعين}، وبالتأكيد اللفظي في قوله تعالى: {أجمعين}. وقد قلنا: إنه يفهم من القول وإشاراته البيانية أن عدد العصاة أكثر، وعدد الأبرار أقل؛ لأن الأبرار هم صفوة الإنسانية، والصفوة من كل شيء أقله وليس أكثره.

تفسير الشعراوي 1419 هـ :

ولأن المصير لهؤلاء هو جهنم؛ فعلى العبد الذكي أن يستحضر هذا الجزاء وقت الاختيار للفعل كي لا يرتكب حماقة الفعل الذي يزينه له الشيطان، أو تلح عليه به نفسه. ولو أن المسرف على نفسه استحضر العقوبة لحظة ارتكاب المعصية لما أقدم عليها، ولكن المسرف على نفسه لا يقرن المعصية بالعقوبة؛ لأنه يفصل النتائج عن المقدمات. ولذلك أقول دائماً: هب أن إنساناً قد استولت عليه شراسة الغريزة الجنسية، وعرف عنه الناس ذلك، وأعدوا له ما يشاء من رغبات، وأحضروا له أجمل النساء؛ وسهلوا له المكان المناسب للمعصية بما فيه من طعام وشراب. وقالوا: هذا كله لك، شرط أن تعرف أيضاً ماذا ينتظرك. وأضاءوا له من بعد ذلك قبواً في المنزل؛ به فرن مشتعل. ويقولون له: بعد أن تفرغ من لذتك ستدخل في هذا الفرن المشتعل. ماذا سيصنع هذا الإنسان؟. لابد أنه سيرفض الإقدام على المعصية التي تقودهم إلى الجحيم. وهكذا نعلم أن من يرتكب المعاصي إنما يستبطئ العقوبة...