معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَنَرَىٰهُ قَرِيبٗا} (7)

{ ونراه قريبا } لأن ما هو آت قريب ، وهو يوم القيامة .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَنَرَىٰهُ قَرِيبٗا} (7)

والله يراه قريبا ، لأنه رفيق حليم لا يعجل ، ويعلم أنه لا بد أن يكون ، وكل ما هو آت فهو قريب .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَنَرَىٰهُ قَرِيبٗا} (7)

إنهم يرون هذا اليوم وما يصحبه من عذاب . . . يرونه " بعيدا " من الإِمكان أن من الوقوع ، ولذلك كذبوا بما جئتهم به من عندنا ، واستهزؤا بك . . ونحن نراه قريبا من الإِمكان ، بل هو كائن لا محالة فى الوقت الذى تقتضيه حكمتنا ومشيئتنا .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَنَرَىٰهُ قَرِيبٗا} (7)

{ وَنَرَاهُ قَرِيبًا } أي : المؤمنون يعتقدون كونه قريبا ، وإن كان له أمد لا يعلمه إلا الله ، عز وجل ، لكن كل ما هو آت فهو قريب وواقع لا محالة .

   
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَنَرَىٰهُ قَرِيبٗا} (7)

والله تعالى يراه { قريباً } من حيث هو واقع وآت وكل آت قريب . وقال بعض المفسرين : الضمير في { يرونه } عائد على العذاب .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَنَرَىٰهُ قَرِيبٗا} (7)

واستعمل { قريباً } كناية عن تحقق الوقوع على طريق المشاكلة التقديرية والمبالغة في التحقق . وبين { بعيداً } و { قريباً } محسن الطباق .