معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{إِلَّا عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلۡمُخۡلَصِينَ} (128)

قوله تعالى : { إلا عباد الله المخلصين } من قومه فإنهم نجوا من العذاب .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{إِلَّا عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلۡمُخۡلَصِينَ} (128)

{ إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ } أي : الذين أخلصهم اللّه ، ومنَّ عليهم باتباع نبيهم ، فإنهم غير محضرين في العذاب ، وإنما لهم من اللّه جزيل الثواب .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{إِلَّا عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلۡمُخۡلَصِينَ} (128)

{ إِلاَّ عِبَادَ الله المخلصين } فإنهم ناجون من الإِحضار الأليم ، لأنهم سيكونون يوم القيامة محل تكريمنا وإحساننا .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{إِلَّا عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلۡمُخۡلَصِينَ} (128)

{ إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ } أي : الموحدين منهم . وهذا استثناء منقطع من مثبت .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{إِلَّا عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلۡمُخۡلَصِينَ} (128)

إلاّ عِبادَ اللّهِ الْمُخْلَصِينُ يقول : فإنهم يُحْضَرون في عذاب الله ، إلا عباد الله الذين أخلصهم من العذاب وَتَرَكْنا عَلَيْهِ فِي الاَخِرِينَ يقول : وأبقينا عليه الثناء الحسن في الاَخرين من الأمم بعده .

   
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{إِلَّا عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلۡمُخۡلَصِينَ} (128)

استثني من ذلك عبادُ الله المخلَصون وهم الذين اتبعوا إلياس وأعانوه على قتل سدنة ( بعل ) .

وتقدم القول فيه عند قوله تعالى : { إلاَّ عِبَادَ الله المُخلصين } فيما سبق من هذه السورة [ 74 ] .