تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَفَوَٰكِهَ مِمَّا يَشۡتَهُونَ} (42)

{ وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ } أي : من خيار الفواكه وطيبها ، ويقال لهم : { كُلُوا وَاشْرَبُوا }

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَفَوَٰكِهَ مِمَّا يَشۡتَهُونَ} (42)

وهم - أيضا - فى { فواكه } وهى ما يتفكه به ويتنعم . جمع فاكهة { مِمَّا يَشْتَهُونَ } أى : يأكلون من تلك الفواكه ما يشتهونه منها ، بدون تعب فى طلبها ، فهى تحت أيديهم .

   
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَفَوَٰكِهَ مِمَّا يَشۡتَهُونَ} (42)

{ وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ } أي : من سائر أنواع الثمار ، مهما طلبوا وجدوا .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَفَوَٰكِهَ مِمَّا يَشۡتَهُونَ} (42)

وقوله تعالى : { مما يشتهون } إعلام بأن المأكل والمشرب هنالك إنما يكون برسم شهواتهم بخلاف ما هي الدنيا عليه ، فإن ذلك فيه شاذ ونادر ، والعرف أن المرء يرد شهوته إلى ما يقتضيه وجده .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَفَوَٰكِهَ مِمَّا يَشۡتَهُونَ} (42)

وقوله : { مما يشتهون } صفة { فواكه } . وجمع { فواكه } الفواكه وغيرها ، فالتبعيض الذي دلّ عليه حرف ( من ) تبعيض من أصناف الشهوات لا من أصناف الفواكه فأفاد أن تلك الفواكه مضمومة إلى ملاذ أخرى ممّا اشتهوه .