معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{ثُمَّ أَدۡبَرَ وَٱسۡتَكۡبَرَ} (23)

{ ثم أدبر } عن الإيمان ، { واستكبر } تكبر حين دعا إليه .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{ثُمَّ أَدۡبَرَ وَٱسۡتَكۡبَرَ} (23)

{ ثُمَّ أَدْبَرَ } أي : تولى { وَاسْتَكْبَرَ } نتيجة سعيه الفكري والعملي والقولي أن قال : { إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ }

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{ثُمَّ أَدۡبَرَ وَٱسۡتَكۡبَرَ} (23)

{ ثُمَّ أَدْبَرَ واستكبر } أى : ثم إنه بعد هذا التفكير والتقدير ، وبعد هذا العبوس والبسور ، بعد ذلك أدبر على الحق ، واستكبر عن قبوله .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{ثُمَّ أَدۡبَرَ وَٱسۡتَكۡبَرَ} (23)

11

وبعد هذا المخاض كله ? وهذا الحزق كله ? لا يفتح عليه بشيء . . إنما يدبر عن النور ويستكبر عن الحق . .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{ثُمَّ أَدۡبَرَ وَٱسۡتَكۡبَرَ} (23)

وقوله : { ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ } أي : صُرف عن الحق ، ورجع القهقرى مستكبرا عن الانقياد للقرآن ،

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{ثُمَّ أَدۡبَرَ وَٱسۡتَكۡبَرَ} (23)

فأدبر واستكبر ، أي ارتكس في ضلاله وزال إقباله أولاً ليهتدي ولحقته الكبرياء .