التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَهُوَ يَخۡشَىٰ} (9)

{ وَهُوَ يخشى } أى : وهو يخشى الله ، ويخاف عقابه ، ويرجو ثوابه .

   
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَهُوَ يَخۡشَىٰ} (9)

( وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى وَهُوَ يَخْشَى ) أي : يقصدك ويؤمك ليهتدي بما تقول له .

/خ10

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَهُوَ يَخۡشَىٰ} (9)

وهو يخشى الله أو أذية الكفار في إتيانك أو كبوة الطريق لأنه أعمى لا قائد له .

   
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَهُوَ يَخۡشَىٰ} (9)

وجملة { وهو يخشى } في موضع الحال ، وحذف مفعول { يخشى } لظهوره لأن الخشية في لسان الشرع تنصرف إلى خشية الله تعالى .

والمعنى : أنه جاء طلباً للتزكية لأن يخشى الله من التقصير في الاسترشاد . واختير الفعل المضارع لإفادته التجدد .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَهُوَ يَخۡشَىٰ} (9)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

[نص مكرر لاشتراكه مع الآية 6]

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: أما من استغنى بماله، فأنت له تتعرّض، رجاء أن يُسلِم...

"وَما عَلَيْكَ ألاّ يَزّكّى" يقول: وأيّ شيء عليك أن لا يتطهّر من كفره فيُسلم. "وأمّا مَنْ جاءَكَ يَسْعَى وَهُوَ يَخْشَى" يقول: وأما هذا الأعمى الذي جاءك سعيا، وهو يخشى الله ويتقيه، "فأنْتَ عَنْهُ تَلَهّى" يقول: فأنت عنه تُعْرِض، وَتَشاغَلُ عنه بغيره وتَغَافَل.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{وَهُوَ يخشى} الله أو يخشى الكفار، وأذاهم في إتيانك. وقيل: جاء وليس معه قائد، فهو يخشى الكبوة...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

وحذف مفعول {يخشى} لظهوره لأن الخشية في لسان الشرع تنصرف إلى خشية الله تعالى. والمعنى: أنه جاء طلباً للتزكية لأن يخشى الله من التقصير في الاسترشاد. واختير الفعل المضارع لإفادته التجدد...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

فخشيته من اللّه هي التي دفعته للوصول إليك، كي يستمع إلى الحقائق ليزكّي نفسه فيها، ويعمل على مقتضاها...