معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَمَا عَلَيۡكَ أَلَّا يَزَّكَّىٰ} (7)

{ وما عليك لا يزكى } أن لا يؤمن ولا يهتدي ، إن عليك إلا البلاغ .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَمَا عَلَيۡكَ أَلَّا يَزَّكَّىٰ} (7)

{ وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يزكى } أى : وأى شئ عليك فى أن يبقى على كفره ، بدون تطهر ؟ إنه لا حرج عليك فى ذلك ، فأنت عليك البلاغ ونحن علينا الحساب و { إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ولكن الله يَهْدِي مَن يَشَآءُ . . . } و " ما " نافية " وعليك " خبر مقدم ، وقوله { أَلاَّ يزكى } مبتدأ مؤخر .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَمَا عَلَيۡكَ أَلَّا يَزَّكَّىٰ} (7)

1

( وما عليك ألا يزكى ? ) . . وما يضيرك أن يظل في رجسه ودنسه ? وأنت لا تسأل عن ذنبه . وأنت لا تنصر به . وأنت لا تقوم بأمره . .

/خ16

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَمَا عَلَيۡكَ أَلَّا يَزَّكَّىٰ} (7)

( وَمَا عَلَيْكَ أَلا يَزَّكَّى ) ؟ أي : ما أنت بمطالب به إذا لم يحصل له زكاة .

/خ10

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَمَا عَلَيۡكَ أَلَّا يَزَّكَّىٰ} (7)

جملة معترضة بين جملة { أما من استغنى } [ عبس : 5 ] وجملة : { وأما من جاءك يسعى } [ عبس : 8 ] ، والواو اعتراضية .

و { ما } نافية و { عليك } خبر مقدم . والمبتدأ { ألا يزكى } ، والمعنى : عدم تزكّيه ليس محمولاً عليك ، أي لست مؤاخذاً بعدم اهتدائه حتى تزيد من الحرص على ترغيبه في الإِيمان ما لم يكلفك الله به . وهذا رفق من الله برسوله صلى الله عليه وسلم .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَمَا عَلَيۡكَ أَلَّا يَزَّكَّىٰ} (7)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

[نص مكرر لاشتراكه مع الآية 6]

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: أما من استغنى بماله، فأنت له تتعرّض، رجاء أن يُسلِم...

"وَما عَلَيْكَ ألاّ يَزّكّى" يقول: وأيّ شيء عليك أن لا يتطهّر من كفره فيُسلم.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

أي ليس عليك غير التذكر إذا أعرض عنك وعاداك، لن يمكن من إلحاق ضرر بك، بل الله يعصمك، ويدفع عنك شره...

الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي 427 هـ :

أن لا يسلم، إن عليك إلاّ البلاغ...

تفسير القرآن للسمعاني 489 هـ :

والمعنى أنه لو لم يسلم ذلك الذي أقبلت عليه، لم يكن عليك من ذلك شيء...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

وليس عليك بأس في أن لا يتزكى بالإسلام {إِنْ عَلَيْكَ إِلاَّ البلاغ} [الشورى: 48]...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

ثم قال تعالى محتقراً لشأن الكفار: {وما عليك ألا يزكى} وما يضرك ألا يفلح، فهذا حض على الإعراض عن أمرهم، وترك الاكتراث بهم...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

أي لا يبلغن بك الحرص على إسلامهم إلى أن تعرض عمن أسلم للاشتغال بدعوتهم...

التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي 741 هـ :

أي: لا حرج عليك أن لا يتزكى هذا الغني...

تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :

أي: ما أنت بمطالب به إذا لم يحصل له زكاة...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما كان فعله ذلك فعل من يخشى أن يكون عليه في بقائهم على كفرهم ملامة، بين له أنه سالم من ذلك فقال: {وما} أي- فعلت ذلك والحال أنه ما {عليك} أي من بأس في {ألا يزكّى} أصلاً ورأساً ولو بأدنى تزك -بما أشار إليه الإدغام- إن عليك إلا البلاغ، ويجوز أن يكون استفهاماً أي وأي شيء يكون عليك في عدم تزكيه وفيه إشارة إلى أنه يجب الاجتهاد في تزكية التابع الذي عرف منه القبول...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

وما يضيرك أن يظل في رجسه ودنسه؟ وأنت لا تسأل عن ذنبه. وأنت لا تنصر به. وأنت لا تقوم بأمره...

.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

{ما} نافية و {عليك} خبر مقدم. والمبتدأ {ألا يزكى}، والمعنى: عدم تزكّيه ليس محمولاً عليك، أي لست مؤاخذاً بعدم اهتدائه حتى تزيد من الحرص على ترغيبه في الإِيمان ما لم يكلفك الله به. وهذا رفق من الله برسوله صلى الله عليه وسلم...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

فوظيفتك البلاغ، سواء أمن السامع أم لم يؤمن، وليس لك أن تهمل الأعمى الذي يطلب الحقّ، وإن كان هدفك أوسع ليشمل هداية كلّ أولئك الأغنياء المتحجرين...