تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{خَٰلِدِينَ فِيهَاۚ حَسُنَتۡ مُسۡتَقَرّٗا وَمُقَامٗا} (76)

وقوله : { خَالِدِينَ فِيهَا } أي : مقيمين ، لا يظعنون ولا يَحُولون ولا يموتون ، ولا يزولون عنها ولا يبغون عنها حولا كما قال تعالى : { وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ } [ هود : 108 ] .

وقوله { حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا } أي : حسنت منظرا وطابت مَقيلا ومنزلا .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{خَٰلِدِينَ فِيهَاۚ حَسُنَتۡ مُسۡتَقَرّٗا وَمُقَامٗا} (76)

{ خالدين فيها } لا يموتون فيها ولا يخرجون . { حسنت مستقرا ومقاما } مقابل { ساءت مستقرا } معنى ومثله إعرابا .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{خَٰلِدِينَ فِيهَاۚ حَسُنَتۡ مُسۡتَقَرّٗا وَمُقَامٗا} (76)

قوله : { حسنت مستقراً ومقاماً } هو ضدّ ما قيل في المشركين { إنها ساءت مستقراً ومقاماً } [ الفرقان : 66 ] . والتحية تقدمت في قوله : { وإذا حُيِّيتُم بتحية } في سورة النساء ( 86 ) ، وفي قوله : { وتحيتهم فيها سلام } في سورة يونس ( 10 ) ، وقوله : { تحية من عند الله مباركة طيبة } في آخر النور ( 61 ) .