تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَٱنتَظِرُوٓاْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ} (122)

{ وَانْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ } أي : فستعلمون من تكون له عاقبة الدار ، إنه لا يفلح الظالمون .

وقد أنجز الله لرسوله وعده ، ونصره وأيده ، وجعل كلمته هي العليا ، وكلمة الذين كفروا السفلى ، والله عزيز حكيم .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَٱنتَظِرُوٓاْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ} (122)

القول في تأويل قوله تعالى : { وَقُل لّلّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ اعْمَلُواْ عَلَىَ مَكَانَتِكُمْ إِنّا عَامِلُونَ * وَانْتَظِرُوَاْ إِنّا مُنتَظِرُونَ } .

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : { وقل } ، يا محمد ، للذين لا يصدّقونك ولا يقرّون بوحدانية الله : { اعْمَلُوا على مَكَانَتِكُمْ } ، يقول : على هِينتكم وتمكنكم ما أنتم عاملوه ، فإنا عاملون ما نحن عاملوه من الأعمال التي أمرنا الله بها ، وانتظروا ما وعدكم الشيطان ، فإنا منتظرون ما وعدنا الله من حربكم ونصرتنا عليكم . كما :

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثنا حجاج ، عن ابن جريج ، في قوله : { وَانْتَظِرُوا إنّا مُنْتَظِرُونَ } ، قال : يقول : انتظروا مواعيد الشيطان إياكم على ما يزين لكم إنا منتظرون .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَٱنتَظِرُوٓاْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ} (122)

قوله : { وانتظروا إنّا منتظرون } تهديد ووعيد ، كا يقال في الوعيد : سوف ترى .