المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَآ أُوْلَـٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلۡجَحِيمِ} (86)

86- والذين جحدوا بالله ورسله . وأنكروا أدلته التي أنزلها عليهم هداية للحق هم - وحدهم - الملازمون للعذاب الشديد في جهنم .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَآ أُوْلَـٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلۡجَحِيمِ} (86)

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَآ أُوْلَـٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلۡجَحِيمِ} (86)

{ والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم } عطف التكذيب بآيات الله على الكفر ، وهو ضرب منه لأن القصد إلى بيان حال المكذبين وذكرهم في معرض المصدقين بها جمعا بين الترغيب والترهيب .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَآ أُوْلَـٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلۡجَحِيمِ} (86)

ثم ذكر حال الكافرين المكذبين وأنهم قرناء الجحيم{[4667]} ، والمعنى قد علم من غير ما آية من كتاب الله أنه اقتران لازم دائم أبدي .


[4667]:- الجحيم: النار الشدية الاتقاد، يقال: جحم فلان النار إذا شدد إيقادها، ويقال لَعْين الأسد: َجْحمة، لشدة اتقادها.