( والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة . عليهم نار مؤصدة ) . .
ولم يحتج هنا إلى ذكر أوصاف أخرى لفريق المشأمة غير أن يقول : ( والذين كفروا بآياتنا ) . . لأن صفة الكفر تنهي الموقف . فلا حسنة مع الكفر . ولا سيئة إلا والكفر يتضمنها أو يغطي عليها . فلا ضرورة للقول بأنهم الذين لا يفكون الرقاب ولا يطعمون الطعام ، ثم هم الذين كفروا بآياتنا . . فإذا كفروا فما هو بنافعهم شيء من ذلك حتى لو فعلوه !
وهم أصحاب المشأمة . أي أصحاب الشمال أو هم أصحاب الشؤم والنحس . . وكلاهما كذلك قريب في المفهوم الإيماني . وهؤلاء هم الذين بقوا وراء العقبة لم يقتحموها !
وجملة : { والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة } تتميم لِما سيق من ذم الإِنسان المذكور آنفاً إذ لم يعقّبْ ذمُّه هنالك بوعيده عِناية بالأهم وهو ذكر حالة أضداده ووعدِهم ، فلما قُضي حق ذلك ثُني العنان إلى ذلك الإِنسان فحصل من هذا النظم البديع محسِّن ردّ العجز على الصدر ، ومحسن الطباق بين الميمنة والمشأمة .
وقد عرف آنفاً أن المشأمة منزلة الإِهانة والغضب ، ولذلك أتبع بقوله : { عليهم نار مؤصدة } .
وضمير الفصل في قوله : { هم أصحاب المشأمة } لتقوية الحكم وليس للقصر ، إذ قد استفيد القصر من ذكر الجملة المضادة للتي قبلها وهي { أولئك أصحاب الميمنة } .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
قال : { والذين كفروا بآياتنا } يعني بالقرآن { هم أصحاب المشأمة } يعني الذين يعطون كتبهم بشمائلهم ...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
والذين كفروا بأدلتنا وأعلامنا وحججنا من الكتب والرّسل وغير ذلك "هُمْ أصحَابُ المَشأَمَةِ" يقول : هم أصحاب الشمال يوم القيامة الذين يؤخذ بهم ذات الشمال . ...
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
أي أصحاب الشؤم على أنفسهم حين عملوا المعاصي ، واستوجبوا به نارا موصدة ، ...
التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :
معناه إن الذين يجحدون نعم الله ويكذبون أنبياءه ( هم أصحاب المشأمة ) أي ذات الشمال فيؤخذ بهم إلى النار، ويعطون كتابهم بشمالهم ، واشتقاقه من الشؤم خلاف البركة ...
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
{ والذين كفروا } أي ستروا ما تظهر لهم مرائي بصائرهم من العلم ....{ بآياتنا } أي ما لها من العظمة بالإضافة إلينا والظهور الذي لا يمكن خفاؤه { هم } أي خاصة لسوء ضمائرهم ولفساد جبلاتهم { أصحاب المشأمة } أي الخصلة المكسبة للشؤم والحرمان والهلكة فهؤلاء مشائيم على أنفسهم ...
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
( والذين كفروا بآياتنا ) . . لأن صفة الكفر تنهي الموقف . فلا حسنة مع الكفر ....وهم أصحاب المشأمة . أي أصحاب الشمال أو هم أصحاب الشؤم والنحس . . وكلاهما كذلك قريب في المفهوم الإيماني . وهؤلاء هم الذين بقوا وراء العقبة لم يقتحموها ! ...
الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :
ثمّ تتعرض الآية لتصوير حالة الفاشلين في اجتياز «العقبة » ... بل هم عامل شقاء لأنفسهم ولمجتمعهم ثمّ إنّ علامة شؤم الفرد يوم القيامة تسلّمه صحيفة أعماله بيده اليسرى ، ومن هنا ذهب بعض المفسّرين إلى أنّ «المشئمة » هي اليسار مقابل اليمين ، أي إنّ الذين كفروا بآيات اللّه الذين يتسلمون صحائف أعمالهم بيدهم اليسرى خاصّة وأنّ مادة «شؤم » جاءت في اللغة بمعنى اليسار أيضاً . ...