المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{قَالُوٓاْ أَءِذَا مِتۡنَا وَكُنَّا تُرَابٗا وَعِظَٰمًا أَءِنَّا لَمَبۡعُوثُونَ} (82)

82- قالوا منكرين للبعث : أنبعث بعد الموت وبعد أن نصير تراباً وعظاماً ؟ .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{قَالُوٓاْ أَءِذَا مِتۡنَا وَكُنَّا تُرَابٗا وَعِظَٰمًا أَءِنَّا لَمَبۡعُوثُونَ} (82)

قوله تعالى : { قالوا أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون } لمحشورون ، قالوا ذلك على طريق الإنكار في التعجب .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{قَالُوٓاْ أَءِذَا مِتۡنَا وَكُنَّا تُرَابٗا وَعِظَٰمًا أَءِنَّا لَمَبۡعُوثُونَ} (82)

{ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ } أي : هذا لا يتصور ، ولا يدخل العقل ، بزعمهم .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{قَالُوٓاْ أَءِذَا مِتۡنَا وَكُنَّا تُرَابٗا وَعِظَٰمًا أَءِنَّا لَمَبۡعُوثُونَ} (82)

قالُوا أئِذَا مِتْنا وكُنّا تُرَابا وَعِظاما يقول : أئذا متنا وعدنا ترابا قد بليت أجسامنا وبرأت عظامنا من لحومنا ، أئِنّا لَمَبْعُوثُونَ يقول : إنا لمبعوثون من قبورنا أحياء كهيئتنا قبل الممات ؟ إن هذا لشيء غير كائن .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{قَالُوٓاْ أَءِذَا مِتۡنَا وَكُنَّا تُرَابٗا وَعِظَٰمًا أَءِنَّا لَمَبۡعُوثُونَ} (82)

{ قالوا أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون } استبعادا ولم يتأملوا أنهم كانوا قبل ذلك أيضا ترابا فخلقوا .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{قَالُوٓاْ أَءِذَا مِتۡنَا وَكُنَّا تُرَابٗا وَعِظَٰمًا أَءِنَّا لَمَبۡعُوثُونَ} (82)

وقوله { لمبعوثون } أي لمعادون أحياء .