المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَإِذَا ٱلسَّمَآءُ فُرِجَتۡ} (9)

8 - فإذا النجوم مُحقت ذواتها ، وإذا السماء شُقَّت ، وإذا الجبال فُتِّتت ونسفتها الرياح نسفاً ، وإذا الرسل عُيِّن لهم الوقت الذي يحضرون فيه للشهادة على الأمم .

     
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَإِذَا ٱلسَّمَآءُ فُرِجَتۡ} (9)

وقوله : فإذَا النّجُومُ طُمِسَتْ يقول : فإذا النجوم ذهب ضياؤها ، فلم يكن لها نور ولا ضوء وَإذَا السّماءُ فُرِجَتْ يقول : وإذا السماء شقّقت وصدّعت وَإذَا الجِبالُ نُسِفَتْ يقول : وإذا الجبال نسفت من أصلها ، فكانت هباء منبثا وَإذَا الرّسُلُ أُقّتَتْ يقول تعالى ذكره : وإذا الرسل أجلت للاجتماع لوقتها يوم القيامة . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : وَإذَا الرّسُلُ أُقّتَتْ يقول : جمعت .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : أُقّتَتْ قال : أُجّلَتْ .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، قال : قال مجاهد وَإذَا الرّسُلِ أُقّتَتْ قال : أجلت .

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع وحدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، جميعا عن سفيان ، عن منصور عن إبراهيم وَإذَا الرّسُلُ أُقّتَتْ قال : أُوعِدَت .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : وَإذَا الرّسُلُ أُقّتَتْ قال : أقتت ليوم القيامة ، وقرأ : يَوْمَ يَجْمَعُ اللّهُ الرّسُلَ قال : والأجل : الميقات ، وقرأ : يسْئَلونَك عَنِ الأهِلّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ للنّاسِ وَالحَجّ ، وقرأ : إلى مِيقاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ قال : إلى يوم القيامة ، قال : لهم أجل إلى ذلك اليوم حتى يبلغوه .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن منصور ، عن إبراهيم ، في قوله : وَإذَا الرّسُلُ أُقّتَتْ قال : وعدت .

واختلفت القرّاء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قرّاء المدينة غير أبي جعفر ، وعامة قرّاء الكوفة : أُقّتَتْ بالألف وتشديد القاف ، وقرأه بعض قرّاء البصرة بالواو وتشديد القاف : «وُقّتَتْ » وقرأه أبو جعفر : «وُقِتَتْ » بالواو وتخفيف القاف .

والصواب من القول في ذلك أن يقال : إن كل ذلك قراءات معروفات ولغات مشهورات بمعنى واحد ، فبأيتها قرأ القارىء فمصيب ، وإنما هو فُعّلَتْ من الوقت ، غير أن من العرب من يستثقل ضمة الواو ، كما يستثقل كسرة الياء في أوّل الحرف فيهمزها ، فيقول : هذه أجوه حسان بالهمزة ، وينشد بعضهم :

يَحُل أحِيدَهُ ويُقالُ بَعْلٌ *** ومِثْلُ تَمَوّلٍ مِنْهُ افْتِقارُ

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَإِذَا ٱلسَّمَآءُ فُرِجَتۡ} (9)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وإذا السماء شقّقت وصدّعت.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

فرج السماء، هو بانفطارها حتى يحدث فيها فروج.

تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :

انفطرت وانشقت، وتدلت أرجاؤها، وَوَهَت أطرافها.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

أعاد الظرف تأكيداً للمعنى زيادة في التخويف فقال: {وإذا السماء} أي- على عظمتها {فرجت} أي انشقت فخربت السقوف وما بها من القناديل بأسهل أمر.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

معنى {فرجت} تفرّق ما كان ملتحماً من هيكلها، يقال: فرج الباب إذا فتحه، والفرجة: الفتحة في الجدار ونحوه.

فإذا أريد بالسماء الجنس الصادق بجميع السماوات على طريقة العموم الحقيقي، أو الصادق بسماوات مشهورة على طريقة العموم العرفي وهي السماوات السبع التي يعبر أهل الهيئة عنها بالكواكب السيارة جاز أن يكون فَرج السماوات حدوث أخاديد عظيمة في الكواكب زيادة على طمس نورها.

وإذا أريد بالسماء فرد معين معهود وهي ما نشاهده كالقبة الزرقاء في النهار وهي كرة الهواء، فمعنى {فرجت}: فساد عناصر الجو بحيث تصير فيه طرائق مختلفة الألوان تبدو كأنها شقوق في كرة الهواء كما في قوله تعالى: {إذا السماء انشقت} [الانشقاق: 1].

وكل ذلك مفض إلى انقراض العالم الدنيوي بجميع نظامه ومجموع أجسامه.