المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{إِنَّ هَٰذَا مَا كُنتُم بِهِۦ تَمۡتَرُونَ} (50)

50- إن هذا العذاب الذي لمستموه حقيقة واقعة هو ما كنتم تخاصمون بشأنه في الدنيا ، وتشكُّون في وقوعه .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{إِنَّ هَٰذَا مَا كُنتُم بِهِۦ تَمۡتَرُونَ} (50)

قوله تعالى : { إن هذا ما كنتم به تمترون } تشكون فيه ولا تؤمنون به .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{إِنَّ هَٰذَا مَا كُنتُم بِهِۦ تَمۡتَرُونَ} (50)

{ إِنَّ هَذَا } العذاب العظيم { مَا كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ } أي : تشكون ، فالآن صار عندكم حق اليقين .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{إِنَّ هَٰذَا مَا كُنتُم بِهِۦ تَمۡتَرُونَ} (50)

ثم ختم - سبحانه - هذه الآيات بقوله : { إِنَّ هذا مَا كُنتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ }

أي : إن هذا العذاب الذي نزل بكم أيها الكافرون ، هو ما كنتم بشأنه تجالون وتخاصمون فى الدنيا ، فمنكم من كان ينكره ، ومنكم من كان يشكك في صحته . فها هو ذا قد أصبح حقيقة واقعة فوق رءوسكم .

وهكذا نجد الآيات الكريمة ، قد وضحت أن يوم القيامة حق لا ريب فيه ، وأن الكافرين به سيصيبهم عذاب شديد يذلهم ويخزيهم .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{إِنَّ هَٰذَا مَا كُنتُم بِهِۦ تَمۡتَرُونَ} (50)

وقوله : { إِنَّ هَذَا مَا كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ } ، كقوله { يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا . هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لا تُبْصِرُونَ } [ الطور : 13 - 15 ] ؛ ولهذا قال هاهنا : { إِنَّ هَذَا مَا كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ }

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{إِنَّ هَٰذَا مَا كُنتُم بِهِۦ تَمۡتَرُونَ} (50)

وقوله : إنّ هَذَا ما كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ . يقول تعالى ذكره : يقال له : إن هذا العذاب الذي تعذّب به اليوم ، هو العذاب الذي كنتم في الدنيا تَشُكّون ، فتختصمون فيه ، ولا توقنون به فقد لقيتموه ، فذوقوه .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{إِنَّ هَٰذَا مَا كُنتُم بِهِۦ تَمۡتَرُونَ} (50)

وقوله تعالى : { إن هذا ما كنتم به تمترون } عبارة عن قول يقال للكفرة عند عذابهم ، أي هذه الآخرة وجهنم التي كنتم تشكون فيها .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{إِنَّ هَٰذَا مَا كُنتُم بِهِۦ تَمۡتَرُونَ} (50)

وجملة { إن هذا ما كنتم به تمترون } بقية القول المحذوف ، أي ويقال للآثمين جميعاً : إن هذا ما كنتم به تمترون في الدنيا . والخبر مستعمل في التنديم والتوبيخ واسم الإشارة مشار به إلى الحالة الحاضرة لديهم ، أي هذا العذاب والجزاء هو ما كنتم تكذبون به في الدنيا .

والامتراء : الشك ، وأطلق الامتراء على جزيتهم بنفي يقينهم بانتفاء البعث لأن يقينهم لما كان خلياً عن دلائل العلم كان بمنزلة الشك ، أي أن البعث هو بحيث لا ينبغي أن يوقن بنفيه على نحو ما قرر في قوله تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب فيه } [ البقرة : 2 ] .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{إِنَّ هَٰذَا مَا كُنتُم بِهِۦ تَمۡتَرُونَ} (50)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

فلما ذاق شدة العذاب في الآخرة، قال له الملك: {إن هذا ما كنتم به تمترون} يعني تشكون في الدنيا أنه غير كائن، فهذا مستقر الكفار...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"إنّ هَذَا ما كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ". يقول تعالى ذكره: يقال له: إن هذا العذاب الذي تعذّب به اليوم، هو العذاب الذي كنتم في الدنيا تَشُكّون، فتختصمون فيه، ولا توقنون به فقد لقيتموه، فذوقوه.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

لو كنت عزيزا كريما ما دخلت النار...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

المراد منه ما ذكره في أول السورة حيث قال: {بل هم في شك يلعبون}.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما دل على أنه يقال هذا لكل من الأثماء ويفعل به على حدته، دل على ما يعمون به، فقال مؤكداً رداً لتكذيبهم سائقاً لهم على وجه مفهم أنه علة ما ذكر من عذابهم: {إن هذا} أي العذاب قولاً وفعلاً وحالاً.

{ما كنتم} أي جبلة وطبعاً طبعناكم عليه لتظهر قدرتنا في أمركم دنيا وأخرى.

{به تمترون} أي تعالجون أنفسكم وتحملونها على الشك فيه وتردونها عما لها من الفطرة الأولى من التصديق بالممكن؛ لا سيما لمن جرب صدقه وظهرت خوارق العادات على يده بحيث كنتم لشدة ردكم له كأنكم تخصونه بالشك.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

الامتراء: الشك، وأطلق الامتراء على جزيتهم بنفي يقينهم بانتفاء البعث؛ لأن يقينهم لما كان خلياً عن دلائل العلم كان بمنزلة الشك، أي أن البعث هو بحيث لا ينبغي أن يوقن بنفيه على نحو ما قرر في قوله تعالى: {ذلك الكتاب لا ريب فيه} [البقرة: 2]...