ثم بين له - سبحانه - ما يفعله إذا ما لُّجوا فى منازعتهم له فقال : { وَإِن جَادَلُوكَ فَقُلِ الله أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ } . .
أى : وإن أبوا إلا مجادلتك بعد أن ظهر الحق ، ولزمتهم الحجة ، فقل لهم - أيها الرسول الكريم - امرى وامركم إلى الله - تعالى - ، فهو الذى يتولى الحكم بينى وبينكم يوم القيامة ، لأنه - سبحانه - هو العليم بحالى وحالكم .
وهذه الجملة الكريمة قد تضمنت تهديدهم على استمرارهم فى جدالهم بعد أن تبين لهم الحق ، كما تضمنت وجوب إعراض الرسول - صلى الله عليه وسلم – عنهم .
فإن تعرض القوم لجداله فليختصر القول . فلا ضرورة لإضاعة الوقت والجهد :
( وإن جادلوك فقل : الله أعلم بما تعملون ) . .
فإنما يجدي الجدل مع القلوب المستعدة للهدى التي تطلب المعرفة وتبحث حقيقة عن الدليل . لا مع القلوب المصرة على الضلال المكابرة التي لا تحفل كل هذا الحشد من الدواعي والدلائل في الأنفس والآفاق وهي كثيرة معروضة للأنظار والقلوب . . فليكلهم إلى الله .
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: وإن جادلك يا محمد هؤلاء المشركون بالله في نسكك، فقيل: الله أعلم بما تعملون ونعمل.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
{وإن جادلوك} في أمر الذبيحة أو في الدين كثيرا. لكن قال ذلك، والله أعلم، عند إياسه من توحيدهم وإسلامهم. يقول، والله أعلم {وإن جادلوك} في الدين والتوحيد {فقل الله أعلم بما تعملون} وهو كقوله: {لا حجة بيننا وبينكم الله يجمع بيننا وإليه المصير} (الشورى: 15) فعلى ذلك قوله: {الله أعلم بما تعملون}.
التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :
معناه إن جادلوك على وجه المراء والتعنت الذي يعمله السفهاء، فلا تجادلهم على هذا الوجه، وادفعهم بهذا القول. وقل "الله أعلم بما تعملون "وهذا أدب من الله حسن، ينبغي أن يأخذ به كل أحد...
لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :
كِلْهُم إلينا عندما راموا من الجدال، ولا تتكل على ما تختاره من الاحتيال..
الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي 468 هـ :
{وإن جادلوك} بباطلهم مراء وتعنتا فادفعهم بقولك {الله أعلم بما تعملون} من التكذيب والكفر...
الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :
أي: وإن أبوا للجاجهم إلا المجادلة بعد اجتهادك أن لا يكون بينك وبينهم تنازع، فادفعهم بأن الله أعلم بأعمالكم وبقبحها وبما تستحقون عليها من الجزاء فهو مجازيكم به. وهذا وعيد وإنذار، ولكن برفق ولين...
{وإن جادلوك} والمعنى: فإن عدلوا عن النظر في هذه الأدلة إلى طريقة المراء والتمسك بالعادة، فقد بينت وأظهرت ما يلزمك {فقل الله أعلم بما تعملون} لأنه ليس بعد إيضاح الأدلة إلا هذا الجنس الذي يجري مجرى الوعيد والتحذير من حكم يوم القيامة الذي يتردد بين جنة وثواب لمن قبل، وبين نار وعقاب لمن رد وأنكر...
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي 685 هـ :
{وإن جادلوك} وقد ظهر الحق ولزمت الحجة. {فقل الله أعلم بما تعملون} من المجادلة الباطلة وغيرها فيجازيكم عليها، وهو وعيد فيه رفق.
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :
فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ} أي: هو عالم بمقاصدكم ونياتكم.
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
فإن تعرض القوم لجداله فليختصر القول. فلا ضرورة لإضاعة الوقت والجهد:... فإنما يجدي الجدل مع القلوب المستعدة للهدى التي تطلب المعرفة وتبحث حقيقة عن الدليل. لا مع القلوب المصرة على الضلال المكابرة التي لا تحفل كل هذا الحشد من الدواعي والدلائل في الأنفس والآفاق وهي كثيرة معروضة للأنظار والقلوب.. فليكلهم إلى الله...
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
والمعنى: إن تبيّن عدم اقتناعهم بالأدلة التي تقطع المنازعة وأبوا إلا دوام المجادلة تشغيباً واستهزاء فقل: الله أعلم بما تعملون. وفي قوله: {الله أعلم بما تعملون} تفويض أمرهم إلى الله تعالى، وهو كناية عن قطع المجادلة معهم، وإدماج بتعريض بالوعيد والإنذار بكلام موجّه صالح لما يتظاهرون به من تطلب الحجّة: ولما في نفوسهم من إبطان العناد كقوله تعالى: {فأعرض عنهم وانتظر إنهم منتظرون} [السجدة: 30].
تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :
{وَإِن جَادَلُوكَ} وأرادوا أن يصرفوك عن خطّ الدعوة وخط العمل في سبيل الله، فلا تدخل في تفاصيل الجدل الذي يثيرونه، بعد أن أوضحت لهم المبدأ الأساس الذي يحكم ذلك كله، بل اختصر الموقف كله بكلمة واحدةٍ ترجع فيها الأمر إلى الله، فهو الذي يعلم السرَّ وأخفى، ويعلم ما تنطوي عليه الضمائر، {فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ} فمهما حاولتم إثارة الجدال في محاولة منكم لتوظيف الموقف لصالحكم ولإظهار أنفسكم كأصحاب حقّ، فإن الله يعلم ما أنتم فيه، ولا تفيدكم أمامه محاولة الظهور بغير مظهركم الحقيقي...
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.