المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فَبِأَيِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} (21)

21- فبأي نعمة من نعم ربكما تجحدان ؟ !

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فَبِأَيِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} (21)

فلا عجب يذكر البحرين ، وما بينهما من برزخ ، في مجال الآلاء( فبأي آلاء ربكما تكذبان ? ) .

   
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{فَبِأَيِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} (21)

وقوله : فَبِأيّ آلاءِ رَبّكُما تُكَذّبانِ يقول تعالى ذكره : فبأيّ نعم الله ربكما معشر الجنّ والإنس تكذّبان من هذه النعم التي أنعم عليكم من مَرْجه البحرين ، حتى جعل لكم بذلك حلية تلبسونها كذلك .

   
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{فَبِأَيِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} (21)

تكرير كما علمته مما تقدم ، ووقع هنا اعتراضاً بين أحوال البحرين .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فَبِأَيِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} (21)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{فبأي آلاء ربكما} يعني فبأي نعماء ربكما {تكذبان} أنها ليست من الله تعالى...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره: فبأيّ نعم الله ربكما معشر الجنّ والإنس تكذّبان من هذه النعم التي أنعم عليكم من مَرْجه البحرين، حتى جعل لكم بذلك حلية تلبسونها كذلك.

فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني 1250 هـ :

{فبأي ءالاء رَبّكُمَا تُكَذّبَانِ} فإن هذه الآية وأمثالها لا يتيسر تكذيبها بحال...

تيسير التفسير لاطفيش 1332 هـ :

{فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا} من عدم اختلاطهما وإِغراق ما بينهما من الأَرض ومن السفر في كل منهما على حدة ومن إبطال المالح حلاوة العذب ومن الاصطياد في كل منهما لما فيه من سمك وجواه...

محاسن التأويل للقاسمي 1332 هـ :

{فبأي آلاء ربكما تكذبان} أي مما في البحرين وخلقهما من الفوائد...

تفسير القرآن للمراغي 1371 هـ :

{فبأي آلاء ربكما تكذبان} أي فبأي هذه المنافع تكذبان؟ إذ لو بغى الملح على العذب لم نجد ماء للشرب ولا لسقي الحيوان والنبات ولم نجد ما نقتات به فنهلك جوعا، ولو بغى العذب على الملح لم نجد ما يصلح الهواء ويمنع عاديات الجراثيم التي فيه.