المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{لَّقَدۡ أَحۡصَىٰهُمۡ وَعَدَّهُمۡ عَدّٗا} (94)

94- لقد أحاط علمه بهم جميعاً وبأعمالهم ، فلا يخفي عليه أحد منهم ولا شيء من أعمالهم .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{لَّقَدۡ أَحۡصَىٰهُمۡ وَعَدَّهُمۡ عَدّٗا} (94)

{ لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا } أي : لقد أحاط علمه بالخلائق كلهم ، أهل السماوات والأرض ، وأحصاهم وأحصى أعمالهم ، فلا يضل ولا ينسى ، ولا تخفى عليه خافية .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{لَّقَدۡ أَحۡصَىٰهُمۡ وَعَدَّهُمۡ عَدّٗا} (94)

القول في تأويل قوله تعالى : { لّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدّهُمْ عَدّاً * وَكُلّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً } .

يقول تعالى ذكره : لقد أحصى الرحمن خلقه كلهم ، وعدّهم عدا ، فلا يخفى عليه مبلغ

جميعهم ، وعرف عددهم ، فلا يعزب عنه منهم أحد

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{لَّقَدۡ أَحۡصَىٰهُمۡ وَعَدَّهُمۡ عَدّٗا} (94)

{ لقد أحصاهم } حصرهم وأحاط بهم بحيث لا يخرجون عن حوز علمه وقبضة قدرته . { وعدهم عدا } عد أشخاصهم وأنفاسهم وأفعالهم فإن كل شيء عنده بمقدار .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{لَّقَدۡ أَحۡصَىٰهُمۡ وَعَدَّهُمۡ عَدّٗا} (94)

ثم أخبر تعالى عن إحاطته ومعرفته بعبيده فذكر «الإحصاء » ، ثم كرر المعنى بغير اللفظ ، وقرأ ابن مسعود «لقد كتبهم وعدهم » ، وفي مصحف أبيّ «لقد أحصاهم فأجملهم عدداً » .

وقوله { عداً } تأكيد للفعل وتحقيق له .