المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَبُرِّزَتِ ٱلۡجَحِيمُ لِلۡغَاوِينَ} (91)

91- وأُظْهِرت الجحيم للمنصرفين عن دين الحق ، حتى يكاد يأخذهم لهبها فيتحسرون .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَبُرِّزَتِ ٱلۡجَحِيمُ لِلۡغَاوِينَ} (91)

{ وَبُرِّزَتِ الجحيم لِلْغَاوِينَ } أى : أما الغاوون الذين استحبوا العمى على الهدى ، وآثروا الغواية على الهداية ، فقد برزت الجحيم لهم بأهوالها وسعيرها

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَبُرِّزَتِ ٱلۡجَحِيمُ لِلۡغَاوِينَ} (91)

{ وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ } أي : أظهرت وكُشف{[21786]} عنها ، وبدت منها عُنقٌ ، فزفرت زفرة بلغت منها القلوب [ إلى ]{[21787]} الحناجر ،


[21786]:- في ف ، أ. "وكشفت".
[21787]:- زيادة من أ.
 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَبُرِّزَتِ ٱلۡجَحِيمُ لِلۡغَاوِينَ} (91)

وقرأ الأعمش «فبرزت » بالفاء والجمهور بالواو{[1]} ، وقرأ مالك بن دينار «وبرَزَت » بفتح الراء والزاي ورفع «الجحيمُ » . و «الغاوون » التي برزت لهم الجحيم هم المشركون بدلالة أنهم خوطبوا في أمر الأصنام .


[1]:- أي فيمن نزلت، أفي المؤمنين جميعا أم في مؤمني أهل الكتاب؟
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَبُرِّزَتِ ٱلۡجَحِيمُ لِلۡغَاوِينَ} (91)

{ برزت } مبالغة في أُبرزت لأن التضعيف فيه مبالغة ليست في التعدية بالهمزة ، ونظيره قوله تعالى : { وبُرّزت الجحيم لمن يرى } في سورة النازعات ( 36 ) . والمراد ب { الغاوين } الموصوفون بالغواية ، أي ضلال الرأي .

وذكْر ما يقال للغاوين للإنحاء عليهم وإظهار حقارة أصنامهم ، فقيل لهم { أين ما كنتم تعبدون } وفي الاقتصار على ذكر هذا دون غيره مما يخاطبون به يومئذ مناسبة لمقام طلب الإقلاع عن عبادة تلك الأصنام .

وأسند فعل القول إلى غير معلوم لأن الغرض تعلق بمعرفة القول لا بمعرفة القائل ، فالقائل الملائكة بإذن من الله تعالى لأن المشركين أحقر من أن يوجه الله إليهم خطابه مباشرة .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَبُرِّزَتِ ٱلۡجَحِيمُ لِلۡغَاوِينَ} (91)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وبرزت الجحيم} يعني: وكشف الغطاء عن الجحيم {للغاوين} من كفار بني آدم، وهم الضالون عن الهدى.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"وَبُرّزَتِ الجَحِيمُ للْغاوِينَ" يقول: وأظهرت النار للذين غووا فضلوا عن سواء السبيل.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

"وبرزت الجحيم للغاوين" أي أظهرت الجحيم للعاملين بالغواية وتركهم الرشاد... وفى رؤية الانسان آلات العذاب التي أعدت لهم عذاب عظيم، وألم جسيم للقلب فبروز الجحيم للغاوين بهذه الصفة.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

والنار تكون بارزة مكشوفة للأشقياء بمرأى منهم، يتحسرون على أنهم المسوقون إليها... يجمع عليهم الغموم كلها والحسرات، فتجعل النار بمرأى منهم، فيهلكون غما في كل لحظة..

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{وبرزت} أي كشفت كشفاً عظيماً سهلاً {الجحيم} أي النار الشديدة التأجج، وأصلها نار عظيمة في مهواة بعضها فوق بعض {للغاوين} أي الضالين الهالكين بحيث عرف أهل الموقف أنها لهم.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

ولقد كشفت الجحيم وأبرزت للغاوين، الذين ضلوا الطريق وكذبوا بيوم الدين، وإنهم لعلى مشهد من الجحيم يقفون. حيث يسمعون التقريع والتأنيب، قبل أن يكبكبوا في الجحيم..