تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{إِنِّي لَكُمۡ رَسُولٌ أَمِينٞ} (107)

{ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ } فكونه رسولا إليهم بالخصوص ، يوجب لهم تلقي ما أرسل به إليهم ، والإيمان به ، وأن يشكروا الله تعالى ، على أن خصهم بهذا الرسول الكريم ، وكونه أمينا يقتضي أنه لا يتقول على الله ، ولا يزيد في وحيه ، ولا ينقص ، وهذا يوجب لهم التصديق بخبره والطاعة لأمره .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{إِنِّي لَكُمۡ رَسُولٌ أَمِينٞ} (107)

ثم علل نصحه لهم بقوله - كما حكى القرآن عنه - : { إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ } آمركم بتقوى الله - تعالى - لأنى رسول معروف بينكم بالأمانة وعدم الخيانة أو الغش أو المخادعة .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{إِنِّي لَكُمۡ رَسُولٌ أَمِينٞ} (107)

105

( إني لكم رسول أمين ) . . لا يخون ولا يخدع ولا يغش ، ولا يزيد شيئا أو ينقص شيئا مما كلفه من التبليغ .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{إِنِّي لَكُمۡ رَسُولٌ أَمِينٞ} (107)

و { أمين } معناه على وحي الله ورسالته ، وقرأ ابن كثير وعاصم{[8955]} «أجري » ساكنة الياء ، وقرأ نافع وأبو جعفر وشيبة بفتح الياء في كل القرآن .


[8955]:لعل هذه القراءة عن عاصم برواية أبي بكر، وإلا فإن قراءة عاصم برواية حفص هي [أجري] بفتح الياء، كما هي ثابتة في المصحف.