جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{أَفَلَا تَذَكَّرُونَ} (155)

وقوله : { أفَلا تَذَكّرُونَ } يقول : أفلا تتدبرون ما تقولون ؟ فتعرفوا خطأه فتنتهوا عن قيله .

   
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{أَفَلَا تَذَكَّرُونَ} (155)

وقرأ الجمهور «أفلا تذّكّرون » مشددة الذال والكاف ، وقرأ طلحة بن مصرف «تذْكُرون » بسكون الذال وضم الكاف خفيفة .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{أَفَلَا تَذَكَّرُونَ} (155)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله: {أفَلا تَذَكّرُونَ} يقول: أفلا تتدبرون ما تقولون؟ فتعرفوا خطأه فتنتهوا عن قيله.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{أفلا تذكّرون} أن هذا الحكم جور وظلم؟

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 671 هـ :

{أفلا تذكرون} في أنه لا يجوز أن يكون له ولد...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما كان هذا شديد المنافاة للعقول، عظيم البعد عن الطباع، حسن جداً قوله أيضاً مبكتاً: {أفلا تذكرون} أي أدنى تذكر بما أشارت إليه قراءة من خفف بما جمعت من التخفيف والحذف، فإن الأمر في غاية الظهور...إنه لا يكون الولد مطلقاً إلا ممن له جنس، فيكون محتاجاً إلى جنسه، والمحتاج لا يكون إلهاً بوجه.

وأشارت قراءة الجماعة بالتشديد والإدغام إلى أن الأمر يحتاج إلى مزيد تذكر بما أشار إليه التشديد مع دقة بما أشار إليه الإدغام لأجل حل شبهة من يرى أفعال من يحيي الموءودة فيظن أن ذلك رغبة منهم في الإناث، وليس ذلك إلا رغبة في دفع فساد القتل ورحمة للضعيف، ولم يقرأ بالفك إشارة إلى أن الأمر غني عن الدرجة العليا في التأمل...

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود 982 هـ :

بحذفِ إحدى التَّاءينِ من تتذكَّرون، والفاءُ للعطفِ على مقدَّرٍ أي أَلاَ تُلاحِظُون ذلك فلا تتذكَّرون بطلانَهُ فإنَّه مركوزٌ في عقلِ كلِّ ذكيَ وغبيَ...