الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{أَفَلَا تَذَكَّرُونَ} (155)

{ أفلا تذكرون } : الكلام جار على التوبيخ من جهتين : إحداهما أن يكون تبيينا وتفسير لما قالوه من الكذب ويكون { ما لكم كيف تحكمون } منقطعا مما قبله . والجهة الثانية أنه قد حكى النحويون - منهم الفراء - أن التوبيخ يكون باستفهام وبغير استفهام كما قال جل وعز : { أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا } [ الأحقاف : 20 ] . وقيل : هو على إضمار القول ؛ أي ويقولون { أصطفى البنات } ، أو يكون بدلا من قوله : { ولد الله } لأن ولادة البنات واتخاذهن اصطفاه لهن ، فأبدل مثال الماضي مثال الماضي فلا يوقف على هذا على { لكاذبون " { أفلا تذكرون } في أنه لا يجوز أن يكون له ولد .