معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَإِذَا بَطَشۡتُم بَطَشۡتُمۡ جَبَّارِينَ} (130)

قوله تعالى : { وإذا بطشتم } أخذتم وسطوتم ، { بطشتم جبارين } قتلاً بالسيف وضرباً بالسوط ، والجبار : الذي يقتل ويضرب على الغضب .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَإِذَا بَطَشۡتُم بَطَشۡتُمۡ جَبَّارِينَ} (130)

ويمضي هود في استنكار ما عليه قومه :

( وإذا بطشتم بطشتم جبارين ) . .

فهم عتاة غلاظ ، يتجبرون حين يبطشون ؛ ولا يتحرجون من القسوة في البطش . شأن المتجبرين المعتزين بالقوة المادية التي يملكون .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَإِذَا بَطَشۡتُم بَطَشۡتُمۡ جَبَّارِينَ} (130)

وقوله : { وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ } وصفهم بالقوة والغلظة والجبروت .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَإِذَا بَطَشۡتُم بَطَشۡتُمۡ جَبَّارِينَ} (130)

وقوله : وَإذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبّارِينَ يقول : وإذا سطوتم سطوتم قتلاً بالسيوف ، وضربا بالسياط . كما :

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، قال : قال ابن جُرَيج وَإذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبّارِينَ قال : القتل بالسيف والسياط .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَإِذَا بَطَشۡتُم بَطَشۡتُمۡ جَبَّارِينَ} (130)

{ وإذا بطشتم } بسيف أو سوط . { بطشتم جبارين } متسلطين غاشمين بلا رأفة ولا قصد تأديب ونظر في العاقبة .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَإِذَا بَطَشۡتُم بَطَشۡتُمۡ جَبَّارِينَ} (130)

و «البطش » الأخذ بسرعة وقوة ، و «الجبار » المتكبر ، ومنه قولهم نخلة جبارة إذا كانت لا تدرك علواً .

ومنه قوله عليه السلام في المرأة التي أبت أن تتنحى عن طريقه «إنها جبارة »{[1]} ، ومنه الجبروت فالمعنى أنكم كفار الغضب ، لكم السطوات المفرطة ، والبوادر من غير تثبت .


[1]:- أي فيمن نزلت، أفي المؤمنين جميعا أم في مؤمني أهل الكتاب؟