معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَأَنجَيۡنَٰهُ وَأَهۡلَهُۥٓ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ قَدَّرۡنَٰهَا مِنَ ٱلۡغَٰبِرِينَ} (57)

قوله تعالى : { فأنجيناه وأهله إلا امرأته قدرناها } قضينا عليها وجعلناها بتقديرنا ، { من الغابرين } أي : الباقين في العذاب .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فَأَنجَيۡنَٰهُ وَأَهۡلَهُۥٓ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ قَدَّرۡنَٰهَا مِنَ ٱلۡغَٰبِرِينَ} (57)

54

على أية حال لقد هموا همهم ، وحزموا أمرهم . وأراد الله غير ما كانوا يريدون :

( فأنجيناه وأهله إلا امرأته قدرناها من الغابرين ) .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فَأَنجَيۡنَٰهُ وَأَهۡلَهُۥٓ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ قَدَّرۡنَٰهَا مِنَ ٱلۡغَٰبِرِينَ} (57)

قال الله تعالى : { فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ } أي : من الهالكين مع قومها ؛ لأنها كانت ردءًا لهم على دينهم ، وعلى طريقتهم في رضاها بأفعالهم القبيحة ، فكانت{[22090]} تدل قومها على ضيفان لوط ، ليأتوا إليهم ، لا أنها كانت تفعل الفواحش{[22091]} تكرمة لنبي الله صلى الله عليه وسلم{[22092]} لا كرامة لها{[22093]} .


[22090]:- في ف : "وكانت".
[22091]:- في أ : "الفاحشة".
[22092]:- في ف : "صلوات الله عليه وسلامه".
[22093]:- في أ : "بها".