معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَٱلۡأَرۡضَ فَرَشۡنَٰهَا فَنِعۡمَ ٱلۡمَٰهِدُونَ} (48)

قوله تعالى : { والأرض فرشناها } بسطناها ومهدناها لكم ، { فنعم الماهدون } الباسطون نحن : قال ابن عباس : نعم ما وطأت لعبادي .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَٱلۡأَرۡضَ فَرَشۡنَٰهَا فَنِعۡمَ ٱلۡمَٰهِدُونَ} (48)

{ وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا } أي : جعلناها فراشًا للخلق ، يتمكنون فيها من كل ما تتعلق به مصالحهم ، من مساكن ، وغراس ، وزرع ، وحرث وجلوس ، وسلوك للطرق الموصلة إلى مقاصدهم ومآربهم ، ولما كان الفراش ، قد يكون صالحًا للانتفاع من كل وجه ، وقد يكون من وجه دون وجه ، أخبر تعالى أنه مهدها أحسن مهاد ، على أكمل الوجوه وأحسنها ، وأثنى على نفسه بذلك فقال : { فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ } الذي مهد لعباده ما اقتضته [ حكمته ] ورحمته وإحسانه .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَٱلۡأَرۡضَ فَرَشۡنَٰهَا فَنِعۡمَ ٱلۡمَٰهِدُونَ} (48)

ومثلها الإشارة الأخرى إلى الأرض الممهودة المفروشة :

( والأرض فرشناها فنعم الماهدون ) . .

فقد أعد الله هذه الأرض لتكون مهدا للحياة كما أسلفنا . والفرش يوحي باليسر والراحة و العناية . وقد هيئت الأرض لتكون محضنا ميسرا ممهدا ، كل شيء فيه مقدر بدقة لتيسير الحياة وكفالتها : ( فنعم الماهدون ) . .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَٱلۡأَرۡضَ فَرَشۡنَٰهَا فَنِعۡمَ ٱلۡمَٰهِدُونَ} (48)

{ وَالأرْضَ فَرَشْنَاهَا } أي : جعلناها فراشًا للمخلوقات ، { فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ } أي : وجعلناها مهدا لأهلها .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَٱلۡأَرۡضَ فَرَشۡنَٰهَا فَنِعۡمَ ٱلۡمَٰهِدُونَ} (48)

وقوله : والأرْضَ فَرَشْناها يقول تعالى ذكره : والأرض جعلناها فراشا للخلق فَنَعْمَ المَاهِدونَ يقول : فنعم الماهدون لهم نحن .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَٱلۡأَرۡضَ فَرَشۡنَٰهَا فَنِعۡمَ ٱلۡمَٰهِدُونَ} (48)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{و} في {والأرض} آية {فرشناها}... {فنعم الماهدون} يعني الرب تعالى نفسه...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"والأرْضَ فَرَشْناها "يقول تعالى ذكره: والأرض جعلناها فراشا للخلق.

"فَنِعْمَ المَاهِدونَ" يقول: فنعم الماهدون لهم نحن.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{والأرض فرشناها فنِعم الماهدون} أي بسطناها، ومهدناها.

{فنعم الماهدون} لكم الأرض حين مهدها لكم مبسوطة مفترشة؛ يجدونها كذلك ما كانوا، وأينما كانوا من غير تكلُّف، ويستعملونها كيف شاءوا في أي منتفعة شاءوا، والله أعلم.

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

أي جعلناها مهاداً لكم ثم أثنى على نَفْسه قائلاً: {فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ}. دلَّ بهذا كلَّه على كمال قدرته، وعلى تمام فضله ورحمته...

فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني 1250 هـ :

وتمهيد الأمور: تسويتها وإصلاحها.

مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير لابن باديس 1359 هـ :

المعنى: إن الأرض التي أنتم متمكنون من الوجود على ظهرها، والسير في مناكبها والانتفاع بخيراتها، نحن فرشناها لكم، وهيأنا لكم أسباب الحياة والسعادة فيها، على أكمل وجه وأنفعه وأبدعه، مما نستحق به منكم الحمد والثناء.

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

{وَالأرْضَ فَرَشْنَاهَا} أي مهّدناها وسهّلنا سبل الحياة فيها بمستوى يوفر لكل المخلوقات الحية وفي طليعتها الإنسان راحة العيش واطمئنانه، لما أودعه الله فيها من عناصر تتوقف عليها الحياة في باطنها وظاهرها، وفي جميع مفرداتها الحية وغير الحية، ما يجعل كل شيءٍ يتغذى ويستعين بشيء آخر، وبذلك تكون كلمة التمهيد كنايةً عن تسهيل العيش براحة طبيعية، {فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ} نحن، ما يفتح للإِنسان نافذةً للتفكير بعلاقة حياته بالله وارتباطها به، بحيث يشعر بعمق الحاجة إليه في كل أموره وأوضاعه، ليعيش حضور الله في كل مفردات الحياة في الأرض بطريقة مباشرةٍ أو غير مباشرة.