معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَزَيۡتُونٗا وَنَخۡلٗا} (29)

{ وزيتوناً } وهو ما يعصر منه الزيت ، { ونخلاً } جمع نخلة .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَزَيۡتُونٗا وَنَخۡلٗا} (29)

{ وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا } وخص هذه الأربعة لكثرة فوائدها ومنافعها .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَزَيۡتُونٗا وَنَخۡلٗا} (29)

وأنبتنا فيها كذلك { وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً } وهما شجرتان معروفتان بمنافعهما الجمة ، وبثمارهما المفيدة .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَزَيۡتُونٗا وَنَخۡلٗا} (29)

( وزيتونا ونخلا . وحدائق غلبا . وفاكهة وأبا ) . . والزيتون والنخل معروفان لكل عربي

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَزَيۡتُونٗا وَنَخۡلٗا} (29)

( وَزَيْتُونًا ) وهو معروف ، وهو أدْمٌ وعصيره أدم ، ويستصبح به ، ويدهن به . ( وَنَخْلا ) يؤكل بلحا بسرا ، ورطبا ، وتمرا ، ونيئا ، ومطبوخا ، ويعتصر منه رُبٌّ وخل .

     
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَزَيۡتُونٗا وَنَخۡلٗا} (29)

والزيتون : الثمر الذي يعصر منه الزيت المعروف .

والنخل : الشجر الذي ثمرته التمر وأطوارهُ .