معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{مُّتَّكِـِٔينَ عَلَيۡهَا مُتَقَٰبِلِينَ} (16)

قوله تعالى : { متكئين عليها متقابلين } لا ينظر بعضهم في قفا بعض .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{مُّتَّكِـِٔينَ عَلَيۡهَا مُتَقَٰبِلِينَ} (16)

{ مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا } أي : على تلك السرر ، جلوس تمكن وطمأنينة وراحة واستقرار . { مُتَقَابِلِينَ } وجه كل منهم إلى وجه صاحبه ، من صفاء قلوبهم ، وحسن أدبهم ، وتقابل قلوبهم .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{مُّتَّكِـِٔينَ عَلَيۡهَا مُتَقَٰبِلِينَ} (16)

ومثله قوله : { مُّتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ } أى : مضطجعين عليها اضطجاع الذى امتلأ قلبه بالراحة ، وفراغ البال من كل ما يشغله ، وقد قابل وجه كل واحد منهم وجه الآخر ، ليتم سرورهم ونعيمهم ، إذ تقابل وجوه الأحباب يزيد الأنس والبهجة

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{مُّتَّكِـِٔينَ عَلَيۡهَا مُتَقَٰبِلِينَ} (16)

( متكئين عليها متقابلين ) . في راحة وخلو بال من الهموم

والمشاغل ، وفي طمأنينة على ما هم فيه من نعيم ، لا خوف من فوته ولا نفاده وفي إقبال بعضهم على بعض يتسامرون . .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{مُّتَّكِـِٔينَ عَلَيۡهَا مُتَقَٰبِلِينَ} (16)

وقال : { مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ } أي : وجوه بعضهم إلى بعض ، ليس أحد وراء أحد .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{مُّتَّكِـِٔينَ عَلَيۡهَا مُتَقَٰبِلِينَ} (16)

وقوله : مُتّكِئِينَ عليها مُتَقابِلينَ يقول تعالى ذكره متكئين على السّرر الموضونة ، متقابلين بوجوههم ، لا ينظر بعضهم إلى قفا بعض . كما :

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : على سُرُرٍ متَقابِلينَ قال : لا ينظر أحدهم في قفا صاحبه . وذُكر أن ذلك في قراءة عبد الله «مُتّكِئِينَ عَلَيْها ناعِمِينَ » .

حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق ، في قراءة عبد الله ، يعني ابن مسعود «مُتّكِئِينَ عَلَيْها ناعِمِينَ » .

وقد بينا ذلك في غير هذا الموضع ، وذكرنا ما فيه من الرواية .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{مُّتَّكِـِٔينَ عَلَيۡهَا مُتَقَٰبِلِينَ} (16)

متكئين عليها متقابلين حالان من الضمير في على سرر .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{مُّتَّكِـِٔينَ عَلَيۡهَا مُتَقَٰبِلِينَ} (16)

و : { متكئين } و : { متقابلين } حالان فيهما ضمير مرفوع ، وفي مصحف عبد الله بن مسعود : » متكئين عليها ناعمين .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{مُّتَّكِـِٔينَ عَلَيۡهَا مُتَقَٰبِلِينَ} (16)

والاتكاء : اضطجاع مع تباعد أعلى الجنب ، والاعتمادِ على المرفق ، وتقدم في سورة الرحمن .

والتقابل : من تمام النعيم لما فيه من الأنس بمشاهدة الأصحاب والحديث معهم .

وقوله : { يطوف عليهم ولدان مخلدون } بيان لجملة { في جنات النعيم } [ الواقعة : 12 ] وتقدم قريب منه في سورة الصافات .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{مُّتَّكِـِٔينَ عَلَيۡهَا مُتَقَٰبِلِينَ} (16)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{متكئين عليها} يعني على السرر عليها الفرش {متقابلين} إذا زار بعضهم بعضا...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"مُتّكِئِينَ عليها مُتَقابِلينَ" يقول تعالى ذكره متكئين على السّرر الموضونة، متقابلين بوجوههم، لا ينظر بعضهم إلى قفا بعض.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{متقابلين} أي يقابل بعضهم بعضا ولا يعرضون، ولا ينظر بعضهم إلى بعض بالقفا كما يفعل أصحاب المجالس في الدنيا؛ يعرض بعضهم عن بعض، ويحقر بعضهم بعضا؛ يخبر أنهم يكونون في الآخرة خلاف ما في الدنيا بحيث لا يتأذى بعض من بعض بوجه ما...

تفسير القرآن للسمعاني 489 هـ :

(متكئين عليها) الاتكاء هو الاستناد على طريق التنعم.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

{متكئين عليها} للتأكيد، والمعنى أنهم كائنون على سرر متكئين عليها متقابلين، ففائدة التأكيد هو أن لا يظن أنهم كائنون على سرر متكئين على غيرها كما يكون حال من يكون على كرسي صغير لا يسعه للاتكاء فيوضع تحته شيء آخر للاتكاء عليه، فلما قال: على سرر متكئين عليها دل هذا على أن استقرارهم واتكاءهم جميعا على سرر.

وقوله تعالى: {متقابلين} فيه وجهان (أحدهما) أن أحدا لا يستدبر أحدا (وثانيهما) أن أحدا من السابقين لا يرى غيره فوقه...

محاسن التأويل للقاسمي 1332 هـ :

{متكئين عليها متقابلين} أي بوجوههم متساوين في الرتب لا حجاب بينهم أصلا.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

(متكئين عليها متقابلين). في راحة وخلو بال من الهموم والمشاغل، وفي طمأنينة على ما هم فيه من نعيم، لا خوف من فوته ولا نفاده وفي إقبال بعضهم على بعض يتسامرون...

.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

والاتكاء: اضطجاع مع تباعد أعلى الجنب، والاعتمادِ على المرفق، وتقدم في سورة الرحمن. والتقابل: من تمام النعيم لما فيه من الأنس بمشاهدة الأصحاب والحديث معهم. وقوله: {يطوف عليهم ولدان مخلدون} بيان لجملة {في جنات النعيم} [الواقعة: 12].

تفسير القرآن الكريم لابن عثيمين 1421 هـ :

وهذا يدل على سعة المكان، لأن المكان إذا كان ضيقاً لا يمكن أن يكون الناس متقابلين.