تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{إِنَّ ٱلۡأَبۡرَارَ لَفِي نَعِيمٍ} (22)

فلما ذكر كتابهم ، ذكر أنهم في نعيم ، وهو اسم جامع لنعيم القلب والروح والبدن .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{إِنَّ ٱلۡأَبۡرَارَ لَفِي نَعِيمٍ} (22)

ثم بين - سبحانه - حالهم فى الجنة ، بعد بيان ما اشتمل عليه كتابهم من خير وبر فقال - تعالى - : { إِنَّ الأبرار لَفِي نَعِيمٍ } أى : لفى نعيم دائم ، لا يحول ولا يزول .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{إِنَّ ٱلۡأَبۡرَارَ لَفِي نَعِيمٍ} (22)

ثم يذكر حال الأبرار أنفسهم ، أصحاب هذا الكتاب الكريم . ويصف ما هم فيه من نعيم في ذلك اليوم العظيم :

( إن الأبرار لفي نعيم ) . . يقابل الجحيم الذي ينتهي إليه الفجار . .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{إِنَّ ٱلۡأَبۡرَارَ لَفِي نَعِيمٍ} (22)

وقوله : إنّ الأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ يقول تعالى ذكره : إن الأبرار الذين بَرّوا باتقاء الله ، وأداء فرائضه ، لفي نعيم دائم ، لا يزول يوم القيامة ، وذلك نعيمهم في الجنان .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{إِنَّ ٱلۡأَبۡرَارَ لَفِي نَعِيمٍ} (22)

إن الأبرار لفي نعيم .

   
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{إِنَّ ٱلۡأَبۡرَارَ لَفِي نَعِيمٍ} (22)

مضمون هذه الجملة قسيم لمضمون جملة : { إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون } [ المطففين : 15 ] إلى آخرها . ولذلك جاءت على نسيج نظم قسيمتها افتتاحاً وتوصيفاً وفصلاً ، وهي مبيِّنة لجملة : { إن كتاب الأبرار لفي عليين } [ المطففين : 18 ] فموقعها موقع البيان أو موقع بدل الاشتمال على كلا الوجهين في موقع التي قبلها على أنه يجوز أن تكون من الكلام الذي يقال لهم ، وهو المحكي بقوله : { ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون } [ المطففين : 17 ] فيكون قولُ ذلك لهم ، تحسيراً وتنديماً على تفريطهم في الإِيمان .

وأحد الوجهين لا يناكد الوجه الآخر فيما قُرر للجملة من الخصوصيات .

وذُكر الأبرار بالاسم الظاهر دون ضميرهم . خلافاً لما جاء في جملة : { إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون } [ المطففين : 15 ] تنويهاً بوصف الأبرار .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{إِنَّ ٱلۡأَبۡرَارَ لَفِي نَعِيمٍ} (22)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

إن الأبرار الذين بَرّوا باتقاء الله، وأداء فرائضه، لفي نعيم دائم، لا يزول يوم القيامة، وذلك نعيمهم في الجنان...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

فالبر، هو الذي يبذل ما سئل عنه، ويجيب إلى ما دعي إليه، فإذا أجاب الله تعالى في ما دعاه إليه من التوحيد، ووفى بأوامره، وانتهى عن مناهيه، فهو من الأبرار...

. {لفي نعيم} فجائز أن يكون هذا في الآخرة؛ يصفهم أنهم أبدا في نعيم، وجائز أن يكونوا في نعيم الدنيا والآخرة؛ فيكونون في الدنيا في نعيم العقول دون نعيم الأبدان، وذلك أنهم يطيعون العقل في ما يدعوهم إليه، فيتنعمون بعقولهم؛ وهم الذين تدعوهم إليه عقولهم لما تأبى أنفسهم الإجابة له، ويشتد عليها ذلك، فهم في نعيم العقول لا في نعيم الأبدان. ونعيم الآخرة نعيم البدن والعقل جميعا، فتتنعم أنفسهم وعقولهم، ولا يحملون ما تأبى أنفسهم احتماله...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

(إن الأبرار) وهم أهل البر الذين فعلوه لوجهه خالصا من وجوه القبح، فالبر: النفع الذي يستحق به الشكر والحمد... (لفي نعيم) أي ويحصلون في ملاذ وأنواع من النفع...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{إن الأبرار} أي الذين هذا كتابهم {لفي نعيم} أي محيط بهم ضد ما فيه الفجار من الجحيم...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

وذُكر الأبرار بالاسم الظاهر دون ضميرهم. خلافاً لما جاء في جملة: {إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون} [المطففين: 15] تنويهاً بوصف الأبرار...

الشعرواي – 1419هـ:

ما هو النعيم؟! إن النعيم هو ما يتنعم به الإنسان، أو هو ما يبلغ به الإنسان أوج الرضا وأعلى شيء منه، وهذا النعيم يجعله أوجب بهذا الاسم من أي نعيم في الدنيا؛ لأن أي نعيم في الدنيا يكتنفه أمران: إما أن أفارقه، وإما أن يفارقني، فإن النعيم لا يدوم، إما أن أموت وأترك النعيم، وإما أن يتركني ذلك النعيم، بل عندما يكون عند إنسان في الدنيا حظ من النعيم، فلابد وأن يأتيه شيء يعكر عليه هذا النعيم، فإما أن أفارق النعيم، وإما أن يفارقني النعيم، لكن النعيم في الآخرة يبقى خالداً، وكذلك صاحبه.