معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{مُتَّكِـِٔينَ فِيهَا يَدۡعُونَ فِيهَا بِفَٰكِهَةٖ كَثِيرَةٖ وَشَرَابٖ} (51)

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{مُتَّكِـِٔينَ فِيهَا يَدۡعُونَ فِيهَا بِفَٰكِهَةٖ كَثِيرَةٖ وَشَرَابٖ} (51)

{ مُتَّكِئِينَ فِيهَا . . . } أى : فى تلك الجنات . وانتصب لفظ { متكئين } على الحال من ضمير " لهم " والعامل فيه قوله { مفتحة } .

وقوله : { يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ } استئناف لبيان حالهم فى الجنات ، أو حال - أيضا - من ضمير " لهم " .

أى : أن المتقين لهم جنات عظيمة . فاتحة لهم أبوابها على سبيل التكريم ويجلسون فيها جلسة الآمن المطمئن المنعم ، حيث يتكئون ويستندون على الآرائك ، ويطلبون أنواعا كثيرة من الفاكهة اللذيذة ، ومن الشراب الطيب ، فيبلى طلبهم فى الحال .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{مُتَّكِـِٔينَ فِيهَا يَدۡعُونَ فِيهَا بِفَٰكِهَةٖ كَثِيرَةٖ وَشَرَابٖ} (51)

وقوله : { مُتَّكِئِينَ فِيهَا } قيل : متربعين فيها على سرر تحت الحجال { يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ } أي : مهما طلبوا وجدوا وحضر كما أرادوا . { وَشَرَابٍ } أي : من أي أنواعه شاءوا أتتهم به الخدام { بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ } [ الواقعة : 18 ] .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{مُتَّكِـِٔينَ فِيهَا يَدۡعُونَ فِيهَا بِفَٰكِهَةٖ كَثِيرَةٖ وَشَرَابٖ} (51)

{ متكئين فيها يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب } حالان متعاقبان أو متداخلان من الضمير في لهم لا من المتقين للفصل ، والأظهر أن يدعون استئناف لبيان حالهم فيها ومتكئين حال من ضميره ، والاقتصار على الفاكهة للإشعار بأن مطاعمهم لمحض التلذذ ، فإن التغذي للتحلل ولا تحلل ثمة .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{مُتَّكِـِٔينَ فِيهَا يَدۡعُونَ فِيهَا بِفَٰكِهَةٖ كَثِيرَةٖ وَشَرَابٖ} (51)

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{مُتَّكِـِٔينَ فِيهَا يَدۡعُونَ فِيهَا بِفَٰكِهَةٖ كَثِيرَةٖ وَشَرَابٖ} (51)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{متكئين فيها}: في الجنة على السرر، {يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب}.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"مُتّكِئِينَ فِيها يَدْعُونَ فِيها بِفاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَراب": يقول: متكئين في جنات عدن، على سُرر يدعون فيها بفاكهة، يعني بثمار من ثمار الجنة كثيرة، وشراب من شرابها.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

كأنه وصف حال اجتماعهم؛ لأن ذلك يدعى إليه بالفواكه والشراب في الدنيا، وأما في حال الانفراد فقل ما يدعون بالشراب، ثم فيه إخبار أنهم يدعون في الجنة بالفواكه والشراب جميعا، وفي الدنيا العرف فيهم أن أهل الشراب قل ما يجمعون بين الفواكه والشراب بوجهين: إما لخوف الضرر بهم إذا جمع، أو لما لا يوجدان. وليس هذان المعنيان في الجنة.

{بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ} كأن ذكر الكثرة كناية عن أنواع الفواكه وألوان مختلفة من كل نوع، ليس بعبارة عن الكثرة من نوع واحد.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

الاتكاء: الاستناد إلى المساند...

تفسير القرآن للسمعاني 489 هـ :

ذكر كثيرة؛ لأن ما في الجنة كثير لعدم انقطاعه، واتساع وجوده...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

السبب في ذكر هذا المعنى أن ديار العرب حارة قليلة الفواكه والأشربة، فرغبهم الله تعالى فيه.

أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي 685 هـ :

الاقتصار على الفاكهة للإشعار بأن مطاعمهم لمحض التلذذ، فإن التغذي للتحلل ولا تحلل ثمة...

البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي 745 هـ :

الاتكاء من هيئات أهل السعادة.

يدعون فيها: يدل على أن عندهم من يستخدمونه فيما يستدعون كقوله: {ويطوف عليهم ولدان مخلدون}.

ولما كانت الفاكهة يتنوع وصفها بالكثرة، وكثرتها باختلاف أنواعها، وكثرة كل نوع منها.

ولما كان الشراب نوعاً واحداً وهو الخمر، أفرد..

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما ذكر إقامتهم ويسر دخولهم، وصف حالهم إذ ذاك فقال: {متكئين فيها} أي ليس لهم شغل سوى النعيم ولا عليهم كلفة أصلاً.

ولما كانت الفاكهة لا يمل منها، والشراب لا يؤخذ منه إلا بقدر الكفاية، وصفها دونه فقال: {وشراب}...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

تنوين {شراب} هنا للتعظيم، أي شراب نفيس في جنسه..