معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَٱنطَلَقُواْ وَهُمۡ يَتَخَٰفَتُونَ} (23)

{ فانطلقوا } مشوا إليها ، { وهم يتخافتون } يتسارون يقول بعضهم لبعض سرا .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{فَٱنطَلَقُواْ وَهُمۡ يَتَخَٰفَتُونَ} (23)

{ فانطلقوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ } أى : فانطلقوا مسرعين نحو جنتهم وهم يتسارُّون فيما بينهم ، إذا لتخافت : تفاعل من خفت فلان فى كلامه ، إذا نطق به بصوت منخفض لا يكاد يسمع .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فَٱنطَلَقُواْ وَهُمۡ يَتَخَٰفَتُونَ} (23)

ثم يمضي السياق في السخرية منهم ، فيصورهم منطلقين ، يتحدثون في خفوت ، زيادة في إحكام التدبير ، ليحتجنوا الثمر كله لهم ، ويحرموا منه المساكين !

فانطلقوا وهم يتخافتون : ألا يدخلنها اليوم عليكم مسكين ! ! !

وكأنما نحن الذين نسمع القرآن أو نقرؤه نعلم ما لا يعلمه أصحاب الجنة من أمرها . . أجل فقد شهدنا تلك اليد الخفية اللطيفة تمتد إليها في الظلام ، فتذهب بثمرها كله . ورأيناها كأنما هي مقطوعة الثمار بعد ذلك الطائف الخفي الرهيب ! فلنمسك أنفاسنا إذن ، لنرى كيف يصنع الماكرون المبيتون . ذ

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فَٱنطَلَقُواْ وَهُمۡ يَتَخَٰفَتُونَ} (23)

فانطلقوا وهم يتخافتون يتشاورون فيما بينهم وخفى وخفت وخفد بمعنى الكتم ومنه الخفدود للخفاش .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَٱنطَلَقُواْ وَهُمۡ يَتَخَٰفَتُونَ} (23)

و { يتخافتون } معناه : يتكلمون كلاماً خفياً ، ومنه قوله تعالى : { ولا تخافت بها }{[11250]} [ الإسراء : 110 ] ، وكان هذا التخافت خوفاً من أن يشعر بهم المساكين ، وكان لفظهم الذي { يتخافتون } به أن لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين .


[11250]:من الآية 110 من سورة الإسراء.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{فَٱنطَلَقُواْ وَهُمۡ يَتَخَٰفَتُونَ} (23)

والتخافت : تفاعل من خَفَتَ إذا أسرّ الكَلام .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فَٱنطَلَقُواْ وَهُمۡ يَتَخَٰفَتُونَ} (23)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"فانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخافَتُونَ" يقول: فمضَوا إلى حرثهم وهم يتسارّون بينهم "أنْ لا يَدْخُلَنّها اليَوْمَ علَيْكُمْ مِسْكِين" يقول: وهم يتسارّون.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{فانطلقوا وهم يتخافتون} قيل: يتسارّون في ما بينهم. فيجوز أن تكون مسارتهم كانت في الأمر بالإسراع في المشي، لئلا يشعر بهم المساكين، أو أن يتعجلوا في الخروج والمشي قبل الوقت الذي يصبح فيه المساكين...

الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي 427 هـ :

{فَانطَلَقُواْ} فمضوا إليها {وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ} يتشاورون.

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

{فانْطَلَقُوا وهم يتخافتونَ} فيه أربعة أوجه:

...

...

...

...

...

...

...

...

...

...

الثالث: يخفون أنفسهم من الناس حتى لا يروهم.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

(فانطلقوا) أي ذهبوا، وهم (يتخافتون) فالتخافت: التقابل في إخفاء الحركة.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

و {يتخافتون} معناه: يتكلمون كلاماً خفياً، ومنه قوله تعالى: {ولا تخافت بها} [الإسراء: 110]، وكان هذا التخافت خوفاً من أن يشعر بهم المساكين.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

و عبر عن إسراعهم إلى الذهاب بقوله: {فانطلقوا} أي بسبب هذا الحث وعقبه كأنهم كانوا متهيئين {وهم} أي والحال أنهم {يتخافتون} أي يقولون في حال انطلاقهم قولاً هو في غاية السر كأنهم ذاهبون إلى سرقة من دار هي في غاية الحراسة، من الخفوت وهو الخمود.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

ثم يمضي السياق في السخرية منهم، فيصورهم منطلقين، يتحدثون في خفوت، زيادة في إحكام التدبير، ليحتجنوا الثمر كله لهم، ويحرموا منه المساكين! فانطلقوا وهم يتخافتون: ألا يدخلنها اليوم عليكم مسكين!!! وكأنما نحن الذين نسمع القرآن أو نقرأه نعلم ما لا يعلمه أصحاب الجنة من أمرها.. أجل فقد شهدنا تلك اليد الخفية اللطيفة تمتد إليها في الظلام، فتذهب بثمرها كله. ورأيناها كأنما هي مقطوعة الثمار بعد ذلك الطائف الخفي الرهيب! فلنمسك أنفاسنا إذن، لنرى كيف يصنع الماكرون المبيتون...