المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيۡكُم مِّن سُلۡطَٰنِۭۖ بَلۡ كُنتُمۡ قَوۡمٗا طَٰغِينَ} (30)

30- وما كان لنا من تسلط عليكم نسلبكم به اختياركم ، بل كنتم قوماً خارجين على الحق .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيۡكُم مِّن سُلۡطَٰنِۭۖ بَلۡ كُنتُمۡ قَوۡمٗا طَٰغِينَ} (30)

قوله تعالى : { وما كان لنا عليكم من سلطان } من قوة وقدرة فتقهركم على متابعتنا ، { بل كنتم قوماً طاغين } ضالين .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيۡكُم مِّن سُلۡطَٰنِۭۖ بَلۡ كُنتُمۡ قَوۡمٗا طَٰغِينَ} (30)

{ وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ }{[24943]} أي : من حجة على صحة ما دعوناكم إليه ، { بَلْ كُنْتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ } أي : بل كان فيكم طغيان ومجاوزة للحق ، فلهذا استجبتم لنا وتركتم الحق الذي جاءتكم به الأنبياء ، وأقاموا لكم الحجج على صحة ما جاءوكم به ، فخالفتموهم .


[24943]:- في ت: "لكم علينا"
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيۡكُم مِّن سُلۡطَٰنِۭۖ بَلۡ كُنتُمۡ قَوۡمٗا طَٰغِينَ} (30)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وما كان لنا عليكم من سلطان} من ملك فنكرههم على متابعتنا.

{بل كنتم قوما طاغين} عاصين...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"وَما كانَ لنَا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطانٍ" يقول: قالوا: وما كان لنا عليكم من حُجّة، فنصدّكم بها عن الإيمان، ونحول بينكم من أجلها وبين اتباع الحقّ.

"بَلْ كُنْتُمْ قَوْما طاغِينَ" يقول: قالوا لهم: بل كنتم أيها المشركون قوما طاغين على الله، متعدّين إلى ما ليس لكم التعدّي إليه من معصية الله وخلاف أمره.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

أي ما كان لنا عليكم من حجة أو برهان ألزمناكم به، بل أطعتمونا طوعا، واستجبتم لنا لما دعوناكم.

{بل كنتم قوما طاغين} بطغيانكم اتبعتمونا لا بما ذكرتم.

معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي 516 هـ :

{...من سلطان} من قوة وقدرة فتقهركم على متابعتنا.

{بل كنتم قوماً طاغين} ضالين.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ} من تسلط نسلبكم به تمكنكم واختياركم.

{بَلْ كُنتُمْ قَوْماً} مختارين الطغيان...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{بل كنتم} أي جبلة وطبعاً {قوماً} أي ذوي قوة وكفاية لما تحاولونه من الأمور.

{طاغين} أي مجاوزين لمقاديركم غالين في الكفر مسرفين في المعاصي والظلم.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

كان الطغيان وهو التكبر عن قبول دعوة رجل منكم شأنَكم وسجيتكم.

تفسير الشعراوي 1419 هـ :

{وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ} والسلطان إما سلطانُ قوة يقهركم على الفعل، وإما سلطان حجة يقنعكم بالكفر، فليس لنا عليكم لا سلطانُ قوة وقهر، ولا سلطان حجة وإقناع.

{بَلْ كُنتُمْ} بطبيعتكم {قَوْماً طَاغِينَ} أي: متجاوزين للحدِّ في الكفر وفي الضلال. وهذه تعليمة إبليس يقولها لأتباعه في الآخرة حين يتبرأ منهم ويُلقي عليهم مسئولية كفرهم...