المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{لَا يَسۡمَعُونَ فِيهَا لَغۡوٗا وَلَا تَأۡثِيمًا} (25)

25 - لا يسمعون في الجنة كلاماً لا ينفع ، ولا حديثاً يأثم سامعه إلا قول بعضهم لبعض : سلاماً سلاماً .

   
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{لَا يَسۡمَعُونَ فِيهَا لَغۡوٗا وَلَا تَأۡثِيمًا} (25)

{ لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا } أي : لا يسمعون في جنات النعيم كلاما يلغى ، ولا يكون فيه فائدة ، ولا كلاما يؤثم صاحبه .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{لَا يَسۡمَعُونَ فِيهَا لَغۡوٗا وَلَا تَأۡثِيمًا} (25)

وقوله : لا يَسْمَعُونَ فِيها لَغْوا وَلا تأثِيما يقول : لا يسمعون فيها باطلاً من القول ولا تأثيما ، يقول : ليس فيها ما يُؤثمهم .

وكان بعض أهل العلم بكلام العرب من أهل البصرة يقول : لا يَسْمَعُونَ فِيها لَغْوا وَلا تَأثِيما والتأثيم لا يُسمع ، وإنما يُسمع اللغو ، كما قيل : أكلت خبزا ولبنا ، واللبن لا يُؤكل ، فجازت إذ كان معه شيء يؤكل .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{لَا يَسۡمَعُونَ فِيهَا لَغۡوٗا وَلَا تَأۡثِيمًا} (25)

لا يسمعون فيها لغوا باطلا ولا تأثيما ولا نسبة إلى الإثم أي لا يقال لهم أثمتم .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{لَا يَسۡمَعُونَ فِيهَا لَغۡوٗا وَلَا تَأۡثِيمًا} (25)

واللغو : سقط القول من فحش وغيره . والتأثيم : مصدر ، بمعنى : لا يؤثم أحد هناك غيره ولا نفسه بقول . فكان يسمع ويتألم بسماعه .