المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{لَمۡ يَطۡمِثۡهُنَّ إِنسٞ قَبۡلَهُمۡ وَلَا جَآنّٞ} (74)

74- لم يقربهن إنس قبل أزواجهن ولا جان .

     
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{لَمۡ يَطۡمِثۡهُنَّ إِنسٞ قَبۡلَهُمۡ وَلَا جَآنّٞ} (74)

هؤلاء النساء { لَمْ يَطْمِثْهُنَّ } أى : لم يلمسهن ويباشرهن { إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَآنٌّ } .

أى : لم يجامعهن أحد لا من الإنس ولا من الجن قبل الرجال الذين خصصهن الله - تعالى - لهم .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{لَمۡ يَطۡمِثۡهُنَّ إِنسٞ قَبۡلَهُمۡ وَلَا جَآنّٞ} (74)

وقوله : { لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ } : [ قد ]{[27956]} تقدم مثله سواء ، إلا أنه زاد في وصف الأوائل بقوله : { كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ . فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } .


[27956]:- (5) زيادة من م، أ.
 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{لَمۡ يَطۡمِثۡهُنَّ إِنسٞ قَبۡلَهُمۡ وَلَا جَآنّٞ} (74)

لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان كحور الأولين وهم أصحاب الجنتين فإنهما يدلان عليهم .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{لَمۡ يَطۡمِثۡهُنَّ إِنسٞ قَبۡلَهُمۡ وَلَا جَآنّٞ} (74)

وتقدم القول في { لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان } آنفاً ( 56 ) .